المركزي للتعبئة والإحصاء: التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المحافظات ارتفع إلى 26.4%

كتب – أحمد سلامة

أظهرت بيانات للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، اليوم الأربعاء، أن التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المحافظات ارتفع إلى 26.4% في سبتمبر مقابل 26.2% في أغسطس، فيما ارتفعت الأسعار على أساس شهري بنسبة 2.1 بالمائة.

وارتفعت أسعار المواد الغذائية 2.6% بعد زيادة 1.8% في أغسطس.. وقفزت أسعار المواد الغذائية في سبتمبر 27.7% عما كانت عليه قبل عام.

وجاء الارتفاع الأحدث في التضخم مدفوعا جزئيا بزيادة أسعار الوقود بنسب تراوحت بين 10 و15 بالمائة قرب نهاية يوليو وارتفاع بين 25 و33 بالمائة في أسعار تذاكر المترو في بداية أغسطس وزيادة بين 21 و31 بالمائة في أسعار الكهرباء في أغسطس وسبتمبر.

واتجه التضخم إلى الانخفاض ​​تدريجيا من مستوى قياسي مرتفع سجله في سبتمبر 2023 وبلغ ‭‭‭ ‬‬‬38.0%، مما جعل أسعار الفائدة الرئيسية الحقيقية لليلة واحدة، والبالغة 27.25 بالمائة، إيجابية في يوليو لأول مرة منذ يناير 2022.

وتوقع استطلاع رأي شمل 19 محللا أن يتراجع التضخم في المدن إلى 25.9% في سبتمبر.وبدأ البنك المركزي المصري تشديد السياسة النقدية ضمن مجموعة من الإجراءات بموجب برنامج دعم مالي جرى توقيعه في مارس مع صندوق النقد الدولي بقيمة ثمانية مليارات دولار. ويتضمن البرنامج أيضا إجراءات تشمل رفع الكثير من الأسعار المحلية وخفض قيمة الجنيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *