الحكومة تنفي تعرض مصر لـ”تسونامي” تأثرا بالزلازل في سوريا وتركيا: نحلل البيانات أول بأول وليس هناك مؤشرات لذلك 

كتب- درب 

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، صباح اليوم الاثنين، ما تردد عن احتمالية تعرض مصر لموجة “تسونامي” خلال الأيام المقبلة، تأثرا بالهزات الأرضية التي تعرضت لها بلدان مجاورة، وتحديدا سوريا وتركيا. 

وجاء في بيان المركز، إنه قام “بالتواصل مع المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، والذي نفى تلك الأنباء”، مُؤكدًا أنه لا صحة لتعرض مصر لموجة تسونامي وزلازل مدمرة خلال الأيام المقبلة نتيجة الهزات الأرضية التي تتعرض لها بعض الدول المجاورة. 

وشدد البيان على أن هناك متابعة مستمرة ودقيقة لنشاط أي زلازل أو هزات أرضية قد تحدث، من خلال “الشبكة القومية لرصد الزلازل”، حيث تم على الفور تحليل البيانات الأولية للزلازل التي تعرضت لها بعض الدول المجاورة، ولم يتم رصد أية مؤشرات أو توقعات تنذر بتعرض مصر سواء لزلازل مدمرة أو موجات تسونامي خطيرة خلال الفترة المقبلة، حيث أن موجات تسونامي تحدث نتيجة حدوث زلازل في المحيطات والبحار. 

وناشد وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي ضرورة توخي الدقة قبل نشر مثل هذه الشائعات، والتي قد تؤدي إلى بلبلة الرأي العام، وللإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة. 

وكانت سلسلة من الهزات الأرضية قد تعرضت إليها سوريا وتركيا خلال الأيام الماضية، أسفرت عن وفاة ما يزيد من 25 ألف شخص إلى جانب إصابة عشرات الآلاف الآخرين، فيما لازالت عمليات الإنقاذ جارية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *