بعد تصريح السيسي «متقوليش متغلّيش».. زيادة جديدة بتذاكر المترو: رفع سعر تذكرة المترو لـ5 و7 و10 جنيهات (فيديو)

عبد الرحمن بدر

أعلن كامل الوزير، وزير النقل، زيادة تذاكر مترو الأنفاق، مؤكدًا أن التذكرة قيمة 3 سيتم رفعها إلى 5 جنيهات والتذكرة قيمة 5 سيتم رفعها إلى 7 جنيهات، وتذكرة الأربعين محطة إلى 10 جنيهات، تخيل والله يا بلاش.

وقال الوزير خلال مداخلة هاتفية مع أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة «صدى البلد»، الأحد: «كل شغل الدولة الشاغل توفير وسائل مواصلات آمنة وعصرية سعرها مناسب».

وتابع: «المرحلة الرابعة أنشئت بخبرات مصرية بنسبة 100%، مع الاستعانة بالخبراء الأجانب في بعض المسائل وده مش عيب، عندنا شركات مصرية قلبها جامد».

وأضاف الوزير: «مصاريف تشغيلنا في المترو 8 مليارات جنيه، نحصل على 50% فقط منها»، لافتا إلى أن تكلفة إنشاء الخط الثالث للمترو 97 مليار جنيه.  

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، افتتح اليوم الأحد، يرافقه رئيس الوزراء وعدد من الوزراء المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق، الممتد من النزهة حتى محطة عدلى منصور بالسلام.

وتمتد المرحلة الرابعة من الخط الثالث من محطة النزهة حتى محطة عدلى منصور بطول 7.8 كم، ويشمل 6 محطات علوية هي: محطات النزهة 1 وهشام بركات وعمر بن الخطاب وقباء والهايكستب وعدلي منصور.

وينتهي الخط الثالث عند محطة عدلي منصور والتي سوف تشمل 4 محطات “مترو أنفاق وقطار مكهرب وشاتل باص وسكة حديد” ، وستكون بداية مشروع القطار المكهرب (السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر من رمضان) الجارى تنفيذه حاليا وستشهد انطلاق شاتل باص الرابط مع مطار القاهرة وخط سكة حديد السويس.

وافتتح ورشة الخط الثالث للمترو التي تبلغ مساحتها 65 فدان وتعد أكبر ورشة في الشرق الأوسط وأفريقيا لصيانة قطارات المترو.

قال السيسي عقب الافتتاح إن “المشروعات التي يجري تنفيذها في مجال السكة الحديد والمترو ممولة بقروض”، مطالبا المواطنين بضرورة الحفاظ على كفاءة هذا المرفق الحيوي، الذي يعمل ويؤدي خدمة تليق بنا كمصريين، مضيفا ونحن لا نريد تحقيق أرباح من هذا المرفق، ولكن نريد فقط تحصيل مصاريف التشغيل، فنحن لا نملك خيارا آخر، وإذا استمر الوضع على ما كان عليه، فبعد 5 سنوات سيكون هذا المرفق غير صالح للاستخدام.. ونحن لن نسمح بذلك”.

وأضاف الرئيس السيسي أن المواطنين قبل افتتاح مثل هذه المشروعات كانوا يتنقلون بتكلفة عالية، فضلا عن معاناتهم في وسائل المواصلات المختلفة، ولكن بعد إنجاز مثل هذه المشروعات المكلفة الحديثة والمريحة، فلا يجب على المواطنين استكثار سعر الخدمة، فنحن لن نأخذ إلا مصاريف التشغيل فقط.. فلا يجوز ولا يصح أن نكون ثاني دولة في العالم تستخدم السكة الحديد ويصل بنا الحال إلى ما كنا عليه”.

وتابع الرئيس، أن ما حدث من تردي للخدمة سابقا كان نتيجة التهاون في اتباع وسيلة تحصيل تكاليف التشغيل، وهذا لن يحدث مرة أخرى، لأن كل شيء بثمنه.. ونحن أكدنا من قبل أنه لن يتم رفع سعر خدمة السكة الحديد إلا بدخول قطارات جديدة بالكامل.. والعام المقبل لن يكون هناك عربة واحدة أو جرار سكة حديد بدون تطوير أو رفع كفاءة، متقوليش متغلّيش”.

ووجه الرئيس السيسي الشكر لكل القائمين على المشروعات التي تم افتتاحها اليوم، قائلا: “يعمل في قطاعات البنية الأساسية في مصر حتى الآن ما لا يقل عن 5 ملايين شخص، ونحن نعمل ولم نتوقف إلا رغما عنا في بعض الأحيان، بسبب نقص الإمدادات والظرف الذي حكم العالم كله (في إشارة إلى تفشي جائحة كورونا)، لكن نحن مستمرون بنفس الحجم وأكثر وسنبذل مجهودا أكبر في كافة القطاعات من أجل تحقيق ما نتمناه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *