يوم الهجمات على فرنسا: الشرطة تقتل شخصا هدد المارة بمسدس.. واعتداء بسكين على حارس القنصلية بجدة.. و3 قتلى في مذبحة نوتردام

عاشت فرنسا، اليوم الخميس، أحد أسوأ أيامها، حيث شهدت 3 حوادث استهدفت مواطنيها في نيس وأفينيون، بالإضافة إلى قنصليتها في مدينة جدة السعودية.

وقتلت الشرطة الفرنسية بالرصاص الحي شخصاً في مونتفافيه بالقرب من مدينة أفينيون جنوب البلاد، بعدما أقدم على تهديد المارة بمسدس.

كما اعتدى مواطن سعودي، اليوم، يسكين على حارس أمن في القنصلية الفرنسية في جدة في وقت تشهد دول ذات غالبية مسلمة تحركات احتجاجية غاضبة ضد فرنسا بسبب نشر رسوم تجسد النبي محمد فيها.

وجاء الاعتداء بعد أن قتل رجل يحمل سكينا في كنيسة نوتردام في مدينة نيس بجنوب شرق فرنسا، 3 أشخاص أحدهم على الأقل نحرا، وجرح آخرين قبل أن تعتقله الشرطة.

وأكدت السفارة الفرنسية في الرياض حصول الاعتداء على القنصلية، مشيرة الى أن “حارس الأمن نقل إلى المستشفى حيث وضعه الصحي لا يدعو للقلق”.

وأوردت وكالة الأنباء السعودية نقلا عن شرطة منطقة مكة المكرمة أن “القوة الخاصة للأمن الدبلوماسي تمكنت – بفضل الله – من القبض على مواطن بالعقد الرابع من العمر بعد اعتدائه بآلة حادة على حارس أمن بالقنصلية الفرنسية بجدة نتج عنها تعرضه لإصابات طفيفة”.

وبحسب البيان، “تمّ نقل المصاب إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، كما تم إيقاف الجاني واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه”، ولم تعلن السلطات عن جنسية حارس الأمن.

وقالت السفارة الفرنسية في بيان “تعرضت القنصلية الفرنسية في جدة هذا الصباح لهجوم بالسكين استهدف حارسا موظفا في شركة أمنية”.

ودانت السفارة “بشدة هذا الاعتداء الأثيم ضد منشأة دبلوماسية”، ودعت مواطنيها في السعودية إلى “اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر”.

ولم تعلن السلطات السعودية ولا السفارة الفرنسية عن أي دوافع وراء الهجوم. لكنه يأتي في فترة يتصاعد فيها الغضب في العالم الإسلامي بعد تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي تعهّد “عدم التخلي عن رسوم كاريكاتور” تجسّد النبي محمد.

وتم تشديد الإجراءات الأمنية حول القنصلية الفرنسية في جدة. ورأى مصور لفرانس برس سيارات الشرطة السعودية تقوم بدوريات حول المجمع.

في الرياض، رأى مراسل فرانس برس سيارتين تابعتين للشرطة خارج السفارة الفرنسية الواقعة في الحي الدبلوماسي في المدينة، بينما منعت الشرطة المارة من التقاط الصور.

واستنكرت السعودية، الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد التي نشرت في صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية، مؤكدة في الوقت ذاته إدانتها “كل عمل إرهابي” ورافضة أي محاولة للربط بين “الإسلام والإرهاب”.

ودعت السعودية إلى “أن تكون الحرية الفكرية والثقافية منارة تشع بالاحترام والتسامح والسلام وتنبذ كل الممارسات والأعمال التي تولد الكراهية والعنف والتطرف وتمس بقيم التعايش المشترك والاحترام المتبادل بين شعوب العالم”.

وأعلن رئيس الوزراء جان كاستيكس، رفع درجة التأهب الأمني في المباني ووسائل النقل والأماكن العامة، في أعقاب هجوم بسكين في كنيسة في نيس بجنوب شرق البلاد أودى بحياة 3 أشخاص.

وشهدت فرنسا أخيرا قطع رأس أستاذ التاريخ سامويل باتي، بيد الشيشاني عبد الله أنزوروف البالغ 18 عاما، بسبب عرض الأستاذ الرسوم الكاريكاتورية للنبي أمام تلامذته.

ودفع مقتله ماكرون إلى التعهد بقمع التطرف الإسلامي، بما يشمل إغلاق مساجد ومنظمات متهمة بالتحريض على التطرف والعنف، مؤكدا في الوقت نفسه تمسكه بالدفاع عن حرية نشر الرسوم.

واندلعت على الأثر احتجاجات ضد فرنسا في عدد من الدول الإسلامية، وحضت جهات على مقاطعة المنتجات الفرنسية. وتفاقم التوتر بشكل خاص بين ماكرون والرئيس التركي رجب طيب إردوغان حول القضية.

وفرنسا في حالة استنفار أمني تحسبا لهجمات منذ الاعتداء في 15 يناير 2015 على مقر شارلي إيبدو في باريس، وتجري حاليا جلسات محاكمة متهمين بالمشاركة في الاعتداء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *