طلب إحاطة من هيثم الحريري.: قبول الهندسة بالجامعات الخاصة بـ80% يؤدي إلى زيادة الخريجين ويضر بالمهنة

كتب- فارس فكري

تقدم المهندس هيثم الحريري نائب محرم بك وغربال وابيس بالإسكندرية بطلب إحاطة للدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب بشأن أعداد المقبولين في الجامعات وكذلك تنسيق القبول بالجامعات الخاصة مطالبا بوضع خطة طويلة المدى عن الأعداد المطلوبة بالجامعات وربطها بسوق العمل واحتياجاتها.

وقال الحريري في طلب الإحاطة الذي طالب بمناقشته بسرعة في لجنة مشتركة بين التعليم العالي ولجنة الصحة ولجنة الاسكان لتوضيح سياسة الحكومة، إن قرار وزارة التعليم العالي أن يكون القبول في كليات الهندسة بالجامعات الخاصة بـ 80% من المجموع يصب في مصلحة أصحاب الجامعات الخاصة، ويضر بمهنة الهندسة والخريجين.

وقال النائب في طلبه: تابعت البيان الصادر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يوم 27 يوليو الماضي، والذي تضمن أن تكون نسبة القبول في كليات الهندسة في الجامعات الخاصة 80%.

وأضاف النائب: هناك تخبط شديد في سياسة الحكومة بشان القبول في الجامعات بشكل عام والجامعات الخاصة والمعاهد بوجه خاص في الوقت الذي نعاني فيه من عجز شديد في مهنة التمريض الحكومة تصر على عدم فتح فصول جديدة لإستيعاب الطلاب الراغبين من البنين والبنات

تتجه الحكومة في قرار فريد على مستوي العالم لقبول طلاب الصيدلة إلى كلية الطب وذلك بسبب زيادة كبيرة في أعداد خريجي الصيدلة وعجز أكبر في خريجي كلية الطب.

وتساءل النائب: ألم يكن من الأفضل الإعلان قبل بداية العام الدراسي عن أعداد المقبولين في التخصصات المختلفة الجامعات وكذلك خطة طويلة المدى واضحة ومعلنة من الحكومة عن الأعداد المطلوبة في كل التخصصات بناء على احتياج فعلي في سوق العمل داخل وخارج مصر.

وتابع النائب: أن تخفيض التنسيق المطلوب للجامعات الخاصة لكليات الهندسة إلى 80% المستفيد الوحيد منه هو أصحاب الجامعات والمعاهد الخاصة، حيث أن زيادة خريجي كليات الهندسة بشكل عام يضر مهنة الهندسة ويضر الخريجين ويضر سوق العمل داخل مصر وخارجها هذا إلى جانب خريجي المعاهد الهندسية واعداد المقبولين بالمعاهد الهندسية الخاصة.

One thought on “طلب إحاطة من هيثم الحريري.: قبول الهندسة بالجامعات الخاصة بـ80% يؤدي إلى زيادة الخريجين ويضر بالمهنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *