يوم الذهب والفضة.. فريال أشرف تحصد الذهبية بعد 17 عامًا من إنجاز كرم جابر وأحمد الجندي يُحقق مفاجأة في أولمبياد طوكيو (تقرير)

كتب: عبد الرحمن بدر

شهد اليوم مفاجآت سارة في أولمبياد طوكيو 2021، بعدما نجت البطلة فريال أشرف من خطف الميدالية الذهبية برياضة الكاراتيه بعد 17 عامًا من أول ميدالية ذهبية جصلت عليها مصر في 2004 بتوقيع كرم جابر.

كما استطاع اللاعب أحمد الجندي تحقيق ميدالية فضية لمصر في الخماسي الحديث بعدما جمع 1477 نقطة، وجاء ترتيب البطل المصري خلف البريطاني جوزيف تشونج، الذي حقق رقما أولمبيا جديدا بعد جمع 1482 نقطة.

كما جاء الكوري وونجتاي جون في المركز الثالث محققا 1470 نقطة، ورفع الجندي رصيد مصر إلى 6 ميداليات في أولمبياد طوكيو، بعدما حقق سيف عيسى، وهداية ملاك، ميداليتين في التايكوندو، ومحمد كيشو في المصارعة، وجيانا فاروق وفريال أشرف في الكاراتيه.

وتعد ميدالية أحمد الجندي، هي الأولى في تاريخ مشاركات مصر بدورات الألعاب الأولمبية في لعبة الخماسي الحديث.

وعقب فوزها قالت فريال أشرف: “شكرا لكل اللى وقف جنبى، شكرا لأمى.. أمى ده إنجازك أنتى والله مش إنجازى أنا.. الحمد لله يارب”.

وتابعت فريال وسط دموعها، أن التتويج بالميدالية الذهبية اليوم فى أولمبياد طوكيو أقل هدية يمكن تقديمها لمصر، مؤكدة أنها بذلت قصارى جهدها لتحقيق هذا الإنجاز.

وأضافت البطلة المصرية التي تدرس الصيدلة بالجامعة البريطانية بالقاهرة، أنها تشكر مدربيها ووالديها على تعبهم معها طوال الفترة الماضية حتى تحقق هذا الإنجاز، وهى تهديهم هذا الإنجاز.

وفي أجواء احتفالية عزف النشيد الوطني المصري من طوكيو، وانطلقت الأفراح في أسرة فريال التي تابعت المباراة النهائية بقلق ودعوات بالفوز، وآلاف المصريين الذين احتفوا بالبطلة الجديدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لتحتل قائمة الأكثر تداولا على تويتر بعد ساعات من إعلان الفوز.

وتغلبت أشرف، 22 عاما، في النهائي على الأذربيجانية إيرينا زاريتسكا بطلة العالم 2018 لوزن -68 كيلو بنتيجة 2-صفر.

وفي طريقها إلى اللقب الغالي، حققت فريال فوزين وتعادلا وخسارة في دور المجموعتين، فتغلبت على الصينية لي غونج 4-صفر ثم السويسرية إيلينا كويرتشي بأفضلية النقاط المبكرة سنشو (3-3)، وفي النزال الثالث تقدمت على الإيرانية حميد عباس علي 6-3 قبل أن تخسر 7-9. ضمنت بطاقة نصف النهائي بتعادلها “الأخوي” مع الجزائرية لمياء معطوب 0-0.

وفازت في نصف النهائي على الكازاخستانية صوفيا بيرولتسيفا 5-4، قبل أن تتخطى زاريتسكا بطلة العالم 2018 لوزن -68 كيلو.

وتعد ميدالية فريال الغالية سادس ميدالية لمصر في الألعاب الحالية، بعد فضية أحمد أسامة الجندي السبت في الخماسي الحديث وبرونزيات سيف عيسى في وزن -80 كيلو وهداية ملاك في وزن -57 كيلو في التايكواندو، ومحمد السيد إبراهيم “كيشو” في المصارعة اليونانية-الرومانية لوزن 67 كيلو، وجيانا فاروق لطفي في وزن -61 كيلو في الكاراتيه، تهوى فريال التي استهلت هذه الرياضة بعمر السابعة، القراءة والرسم.

بدوره اكتفى منتخب مصر الأول لكرة اليد، بقيادة مديره الفنى الإسبانى روبرتو باروندو جارسيا، بالمركز الرابع بأولمبياد طوكيو 2020 بعد الخسارة من إسبانيا بنتيجة 33/ 31 في لقاء تحديد صاحب المركز الثالث للمرة الأولى بالتاريخ التى يصل فيها الفراعنة للمنافسة على ميدالية بدورة أولمبية. وانتهى الشوط الأول بنتيجة 19/ 16 لصالح المنتخب الإسباني، وفي الشوط الثاني استمر الفارق لصالح الأسبان الذين فازوا بالميدالية البرونزية. 

وفي وقت سابق هزم منتخب مصر الأول لكرة اليد أمام نظيره الفرنسى بنتيجة 27/ 23 فى لقاء نصف نهائى أولمبياد طوكيو 2020 المقامة حاليا فى اليابان، لينافس على الميدالية البرونزية.

وكان منتخب اليد تأهل إلى نصف النهائى بالفوز على الماكينات الألمانية الثلاثاء بنتيجة 31/26 فى ربع النهائى قبل أن يحصل على راحة  الأربعاء.

وضمت قائمة منتخب اليد فى الأولمبياد كلا من: كريم هنداوى – محمد عصام الطيار – محمد على – عمر الوكيل “بكار” – يحيى الدرع – على زين – حسن وليد قداح – احمد هشام “دودو” – سيف الدرع – يحيى خالد – أحمد الأحمر – محمد هشام سند – ابراهيم المصرى – محمد ممدوح هاشم – وسام سامى نوار – أحمد عادل.

بينما تأهل منتخب الدنمارك لمواجهة فرنسا في النهائي للمنافسة على الميدالية الذهبية بعدما أقصى المنتخب الإسبانى بنتيجة 27 / 23 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *