الخارجية: نُرحب بتعيين هانس جروندبرج مبعوثًا أمميًا خاصًا إلى اليمن ونتطلع للتعاون معه في جهود تسوية الأزمة

كتب – أحمد سلامة

أعلنت مصر، على لسان وزارة الخارجية، عن ترحيبها بتعيين ‫هانس جروندبرج‬ مبعوثًا خاصًا للأمم المتحدة إلى ‫اليمن‬.

وذكر السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، في تدوينة على تويتر، اليوم السبت، أن مصر تتطلع للعمل مع المبعوث الجديد في جهوده لدعم تسوية شاملة للأزمة اليمنية.

وكان مارتن غريفيث، المبعوث الخاص السابق للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، قد أعلن في مايو الماضي، أن محاولة الاتفاق على وقف إطلاق النار في اليمن ليست كما «يجب أن تكون»، رغم اللقاءات والدعوات الاقليمية لوقف الحرب.

وقال غريفيث في بيان صحفي إنّه قام بجولة من الاجتماعات استمرت أسبوعاً مع مجموعة من المعنيين اليمنيين والإقليميين والدوليين في السعودية و سلطنة عمان، بحسب فرانس برس.

وجاءت اللقاءات من أجل التوصل إلى وقف إطلاق النار ووقف هجوم المتمردين على مدينة مأرب، آخر معاقل السلطة المعترف بها في الشمال، ورفع القيود المفروضة على موانئ الحديدة وفتح مطار صنعاء الدولي، لكن غريفيث أعرب عن اسفه لعدم التوصل إلى تفاهمات.

وقال غريفيث: «لقد استمر نقاشنا حول هذه القضايا لما يزيد عن العام، وكان المجتمع الدولي داعماً بشكل كامل في أثناء ذلك. ولكننا للأسف لسنا حيث نود أن نكون فيما يتعلق بالتوصل إلى اتفاق. في الوقت نفسه، استمرت الحرب بلا هوادة وتسببت في معاناة هائلة للمدنيين».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *