“يوسف كمال فى رواية أخرى”.. رواية جديدة للكاتبة منى الشيمي في معرض الكتاب 

صدرت مؤخرًا، عن دار الشروق، رواية “يوسف كمال فى رواية أخرى”، للكاتبة منى الشيمي، والتى تقدم تاريخيًا غير رسمي عن مؤسس مدرسة الفنون الجميلة، وتشارك الرواية في معرض القاهرة للكتاب 2024.  

تتناول الكاتبة في روايتها الجديدة  تاريخًا آخر غير مطروق وغير الرسمي عن الأمير يوسف كمال مؤسس مدرسة الفنون الجميلة. 

يذكر أن منى الشيمي؛ كاتبة روائية حازت على جائزة كتارا للرواية العربية عن رواية “وطن الجيب الخلفي” عام 2017، ونشرت لها دار الشروق رواية اليافعين “عش جديد” التي وصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة «اتصالات لكتاب الطفل» عام 2022. 

والأمير يوسف كمال، ولد فى يناير لعام 1882، وهو مؤسس مدرسة الفنون الجميلة، ويعد أحد أبرز أمراء أسرة محمد علي باشا، حيث تلقى تعليمًا راقيًا في مصر، وبعدها سافر إلى أوروبا وعاد من جديد إلى مصر، وكان عاشقًا للفن مولعا بشراء الأعمال الفنية. 

يذكر أن الدورة الـ 55 من معرض الكتاب، تنعقد في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية، بالتجمع الخامس، في الفترة من 24 يناير 2024 إلى 6 فبراير 2024، تحت شعار “نصنع المعرفة نصون الكلمة”، ووقع اختيار اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، على عالم المصريات، الدكتور سليم حسن، ليكون شخصية المعرض، ورائد أدب الطفل، يعقوب الشاروني، ليكون شخصية معرض الطفل، كما تحل النرويج كضيفة شرف لنسخة هذا العام. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *