يضم نحو ٧٠ قطعة أثرية.. وضع اللمسات النهائية لمتحف المطار مبنى «ركاب 3» تمهيدا لافتتاحه

قالت وزارة السياحة والآثار إن فريق العمل بمتحف المطار مبنى ركاب (٣) بدأ يوم الأحد في وضع القطع الأثرية المقرر عرضها طبقا لسيناريو العرض المتحفي تمهيدا للافتتاح الوشيك.

وفي بيان صحفي صادر عن الوزارة يوم الإثنين، أشار الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إلى أن المتحف سوف يعرض حوالي ٧٠ قطعة أثرية تم اختيارها بعناية من قِبل اللجنة العليا لسيناريوهات المتاحف، من عدد من المتاحف المصرية لتعكس الأوجه المختلفة للحضارة المصرية العريقة منذ العصور المصرية القديمة والقبطية والاسلامية.

وقال مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف، إن معظم القطع التي سيتم عرضها كانت محفوظة داخل مخازن المتحف المصري بالتحرير ومتحف السويس والمتحف اليوناني الروماني، ومن أهمها؛ مومياواتين في حالة جيدة من الحفظ، ترجع إحداهما للعصر الروماني ذو وجه مغطى بقناع مذهب ومزينة بالكارتوناج المذهب ورسومات ملونه. أما المومياء الثانية ترجع إلى العصر المتأخر، وتصور رجلا في الوضع الاوزيري.

وأضاف عثمان أن من أجمل القطع المعروضة تمثال من البرونز للإله إيزيس المجنحة وهي ترتدي قرني حتحور وبينهما قرص الشمس.

كما تضم القطع أيضا، بحسب البيان، مجموعة من الأواني الكانوبية وقطع صغيرة الحجم تمثل الحضارة الإسلامية والقبطية في مصر ومجموعة من البورتريهات من العصر المتاخر.

وضع اللمسات النهائية لمتحف المطار مبنى ركاب ٣ تمهيد للافتتاح الوشيك: بدأ مساء امس فريق العمل بمتحف المطار مبنى ركاب…

Geplaatst door ‎Ministry of Tourism and Antiquities وزارة السياحة والآثار‎ op Maandag 27 juli 2020

وأشار رئيس قطاع المتاحف، إلى أنه جاري الانتهاء من أعمال الإضاءة وبطاقات الشرح الخاصو بالمتحف.

ولفت إلى أن متحف المطار بمبني ركاب ٣ كان يضم سابقا قرابة ٣٦ قطعة أثرية وتم نقلة إلى قاعة جديدة بنفس الصالة للتوسعة واستحداث قطع أثرية جديدة لإثراء العرض المتحفي لتكون عنصرا جذب جديد للوافدين بالمطار، وجاري إعداد وتجهيز قاعة عرض جديدة داخل مبنى ركاب ٢ بالمطار بمساحة تصل إلى نحو ١٥٠ م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *