رئيس “برلمانية المصري الديمقراطي” يقدم 3 مقترحات للتموين: أسعار جبرية وكسر احتكار الأعلاف وقانون استثنائي 

كتب- درب 

تقدم النائب محمود سامي، نائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب بمجلس الشيوخ بثلاثة اقتراحات إلى الدكتور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية. 

وقال سامي، أن “الاقتراح الأول كان لمواجهة نقص الأعلاف، خصوصًا أعلاف الدواجن وهو أن تقوم الدولة بالدخول بالتنظيم والمراقبة عن طريق شراء احتياطي تلك الأعلاف لكسر احتكار بعض المستوردين الذين قاموا برفع قيمة الأعلاف بشكل كبير عن سعرها الحقيقي، مما نتج عنه زيادة في أسعار الدواجن”. 

وأشار النائب محمود سامي إلى أن الاقتراح الثاني هو “إصدار قانون استثنائي بفرض أسعار جبرية على بعض السلع الاستراتيجية التي تتأكد الحكومة بقيام التجار بالمغالاة فيها؛ لأن الدستور والقوانين الحالية غير منظمة لفرض أسعار جبرية، إلا في قانون واحد وهو قانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار الذي تم تطبيقه في سلعة واحدة وهي “الأرز” ولفترة محددة”. 

واختتم النائب بأنه طالب في الاقتراح الثالث والأخير لوزير التموين، بزيادة مخصصات الدعم، لأننا في وضع استثنائي وهو بمثابة اقتصاد حرب، نتيجة الأزمة الجيوسياسية بسبب الحرب الروسية- الأوكرانية، وبالتالي يمكن اتخاذ بعض القرارات الاستثنائية؛ مثل رجوع بعض الدعم على السلع، أو زيادتها في هذه الفترة حتى تجاوز هذه الأزمة خلال ستة أشهر أو سنة. 

وأوضح أن وزير التموين وعد بالتفكير في هذا المقترح، خصوصًا بعد أن قامت الحكومة بإعادة ترتيب أولويات الإنفاق، لذلك يمكن تحقيق هذا المقترح، عن طريق ترتيب الإنفاق العام وتخصيص جزء منه في الدعم السلعي بشكل استثنائي بما يتفق مع الإجراءات الاقتصادية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *