يحيى قلاش في ذكرى تأميم قناة السويس: تحية لمن حفروها بدمائهم وعرقهم ولأحفادهم الذين حطموا تمثال ديليسبس

عبد الرحمن بدر

قال يحيى قلاش، نقيب الصحفيين الأسبق: “اليوم ذكري تأميم قناة السويس، تحية لصناع هذا الحلم وتنفيذه، وتحية لتضحيات المصريين الذين حفروها بدمائهم وعرقهم”.

وأضاف اليوم الأحد: “وتحية لأحفادهم الذين حطموا تمثال المحتال ديليسبس بعد أن استردوا حقهم وكرامتهم”.

وأكد قلاش أن ارتفاع بعض الأصوات بعودة تمثال هذا النصاب عنوان لمرحلة عابرة زائلة، مضيفًا: “كرامة المصريين عصب مكشوف،فليجرب ان يقترب منها من يريد”.

يذكر أنه يحتفل المصريون اليوم 26 يوليو، بالذكرى الـ 64 لتأميم قناة السويس عام 1965، عندما أعلن الرئيس الأسبق، جمال عبد الناصر، بميدان المنشية فى محافظة الإسكندرية قراره بتأميم قناة السويس.

ولم يستغرق الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الكثير من الوقت لاتخاذ قراره التاريخي بتأميم قناة السويس فكان ظهيرة يوم السبت الموافق 21 يولية 1965 ثالث أيام عيد الأضحى المبارك، في ذلك الوقت شاهدًا على هذه اللحظة التاريخية.

وتطلب اتخاذ القرار دراسة أبعاد الموقف الدولي حيال تأميم القناة واحتمالات التدخل العسكري علاوة على جمع البيانات والمعلومات الكاملة عن قناة السويس لاتخاذ التدابير اللازمة لأحكام السيطرة عليها دون خسائر.

حيث وقع اختيار الرئيس جمال عبد الناصر على المهندس محمود يونس، رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول ليكون هو المسئول الأول عن عملية تأميم القناة وخول له كافة السلطات والصلاحيات وحرية اختيار رجاله والمعاونين له ووضع خطة التأميم خلال فترة وجيزة لا تتجاوز55 ساعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *