يحيى قلاش عن قرارات العفو: نتمنى أن تمتد لقائمة أكبر من سجناء الرأي.. راجعوا السياسات التي فرضت الصمت وإغلاق المجال العام

كتبت: ليلى فريد  

علق الكاتب الصحفي يحيى قلاش، نقيب الصحفيين الأسبق، على قرارات العفو الأخيرة، قائلا: مناسبة تستحق الفرح وسط هذه العتمة، واحتفال بعام هجري زاد من بهجته خروج سبعه من الزملاء والأحبة المتهمين بداء حب الوطن يتقدمهم أخي الأصغر وزميلي الأحب هشام فؤاد الذين شملهم قرار مشكور بعفو رئاسي نتمنى أن يمتد لقائمة أكبر من العاشقين والمظلومين من سجناء الرأي الذين لا نعرف ولا يعرفون سبب ما تعرضوا له علي مدي سنوات.                                                                           وأضاف: نرجوا أن نفتح صفحة جديدة يضم فيها الوطن كل أبنائه المخلصين، وأن نراجع كل السياسات التي فرضت الصمت وإغلاق المجال العام وسد منافذ الحوار. 

وبالأمس أعلن طارق العوضي، والنائب محمد عبد العزيز، عضوا لجنة العفو الرئاسي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أصدر القرار الجمهوري ٣٢٩ لسنة ٢٠٢٢ بالعفو عن عدد من الصادر ضدهم أحكام قضائية نهائية.  

وذكرا أن الصادر لصالحهم قرارات عقو هم:  

١. هشام فؤاد محمد عبد الحليم   

٢. قاسم اشرف قاسم أحمد   

٣. احمد سمير عبد الحي علي   

٤. طارق النهري حازم حسن   

٥. عبد الرؤوف خطاب حسن هطاب   

٦. طارق محمد المهدي صديق   

٧. خالد عبد المنعم صادق صابر  

يشار إلى أن حزاب وقوى سياسية طالبت مؤخرًا بتصفية ملف المحبوسين على ذمة قضايا نشر، وقضايا سياسية، وفتح المجال العام. 

كان السيسي قرر خلال إفطار الأسرة المصرية في نهاية شهر رمضان الماضي، إعادة تشكيل لجنة العفو الرئاسي للنظر في أوضاع وظروف المحبوسين.   

وبحسب التشكيل الجديد للجنة، تشمل عضوية، المحامي طارق العوضي، النائب طارق الخولي، النائب محمد عبد العزيز، كريم السقا، والقيادي العمالي كمال أبو عيطة.    

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *