يحيى قلاش عن إخلاء سبيل خالد عزب: لعب أدوارًا مهمة وعمل بإخلاص نادر بمكتبة الإسكندرية.. وخروجه يُثلج صدورنا

كتب – أحمد سلامة

أعرب يحيى قلاش، نقيب الصحفيين الأسبق، عن سعادته البالغة بخروج الدكتور خالد عزب مدير قسم المشروعات بمكتبة الإسكندرية، بعد أكثر من عامين على حبسه احتياطيا.
وألقت قوات الأمن القبض على خالد عزب يوم 28 إبريل 2019 وتم احتجازه لمدة أسبوع كامل قبل أن يتم عرضه على نيابة أمن الدولة يوم السبت 4 مايو 2019 وحبسه 15 يومًا على ذمة التحقيقات فى الاتهامات المنسوبة له بـ «نشر أخبار كاذبة ومشاركة جماعة غير قانونية فى تنفيذ أغراضها وأهدافها». وقالت الصحف وقتها إن الضبط تم بموجب ضبط واحضار من نيابة أمن الدولة العليا.
وحصل خالد عزب على إخلاء سبيل في هذه القضية بعد 9 أشهر من حبسه، بينما جرى تدويره على ذمة القضية رقم 1956 لسنة 2019، والتي ظل رهن الحبس على ذمتها 8 أشهر حتى إخلاء سبيله.
وقال يحيى قلاش “اسعدني خبر خروج الدكتور خالد عزب من محسبة و هو الشخص المثقف الذي لعب أدوارًا مهمة وعمل باخلاص نادر بمكتبة الإسكندرية، وهو كذلك المثقف عاشق التاريخ والحفاظ على التراث”.
وأضاف “يعود له الفضل في توقيع برتوكول اتفاق بين نقابة الصحفيين و مكتبة الإسكندرية عام ٢٠١٦ ( وقعته بصفتي نقيبا للصحفيين مع الدكتور إسماعيل سراج الدين رئيس المكتبة وقتها) و بموجبه تم البدء بترميم صحف ودوريات و وثائق تاريخية نادرة في حوزة النقابة و حفظها إلكترونيًا، و هو الاتفاق الذي أتمنى أن يتم استكماله بعد أن توقف العمل به مؤخرًا لأسباب غير معلومة، و كذلك دورة المتميز في الاحتفال باليوبيل الماسي للنقابة و مساهمة المكتبة بإصدار عدد تذكاري خاص عن تاريخ الصحافة المصرية و دورها و رسالتها، و إعداد معرض كبير بالنقابة ضم كثير من الوثائق المهمة خلال أيام الاحتفال.. خروج خالد يثلج صدرنا فهو أحد عشاق هذا الوطن”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *