ألكسندر لوكاشينكو يفوز بدورة جديدة في رئاسة بيلاروسيا.. وفتح تحقيق في أعمال شغب عقب إعلان النتيجة

كتب – أحمد سلامة

أظهرت نتاج الفرز حصول رئيس بيلاروس، ألكسندر لوكاشينكو، على 80.23% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية التي جرت في البلاد أمس الأحد.

وقالت اللجنة المركزية للانتخابات، في تصريح صحفي، اليوم الاثنين، إن لوكاشينكو تحصل على 4 ملايين و652 ألف صوت، أي ما نسبته 80.23% من أصوات الناخبين.

وتنافس زعيمة المعارضة، سفيتلانا تيخانوفسكايا، الرئيس ألكسندر لوكاشينكو في الانتخابات الرئاسية الحالية.

وعلى خلفية أعمال الشغب والاحتجاجات التي شهدتها بيلاروس ليلة أمس الأحد بعد ظهور النتائج الأولية للإنتخابات، أعلن رئيس لجنة التحقيق، إيفان نوسكوفيتش، أنه تم فتح قضية جنائية بشأن أعمال شغب وعنف ضد الشرطة، مؤكدا أن المشاركين في هذه الأعمال قد يواجهون عقوبة السجن لمدة تصل إلى 15 عاما.

ونقلت وكالة “بيلتا” الحكومية عن نوسكوفيتش قوله، اليوم الاثنين: “فتحت لجنة التحقيق دعاوى جنائية بشأن وقائع أعمال شغب وعنف ضد موظفي وزارة الداخلية، التي جرت هذه الليلة في مدينة مينسك وعدد من المناطق الأخرى في البلاد”.

من جانبه، هنأ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، رئيس بيلاروس، ألكسندر لوكاشينكو، بفوزه في الانتخابات الرئاسية وإعادة انتخابه رئيسا لفترة جديدة.

وشدد الرئيس الروسي في برقية التهنئة على الانتصار المقنع لألكسندر لوكاشينكو في الانتخابات ونيله ثقة مواطنيه.

وأعرب الرئيس الروسي عن ثقته في أن الأنشطة التي يقوم بها لوكاشينكو “ستسهم في تطوير الشراكة الاستراتيجية الروسية البيلاروسية، وتعزيز دولة الاتحاد، وبناء التعاون داخل الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، ورابطة الدول المستقلة، والهياكل الدولية الأخرى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *