يحكم روسيا منذ عام 2000.. رويترز: بوتين يوقع على قانون يسمح له بالبقاء في السلطة حتى 2036

رويترز

قالت وكالة رويترز إن الموقع الرسمي للحكومة الروسية نشر اليوم الاثنين قانونا موقعا من الرئيس فلاديمير بوتين يسمح له بالبقاء رئيسا لولايتين إضافيتين يستمر كل منها ست سنوات، مانحا لنفسه بذلك إمكانية البقاء في السلطة حتى عام 2036.

منح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين موافقته النهائية على قانون يسمح له بالبقاء رئيسا لولايتين إضافيتين يستمر كل منها ست سنوات، مانحا نفسه إمكانية البقاء في السلطة حتى عام 2036.

والعام الماضي، قال الرئيس الروسي إنه يفكر في الترشح لفترة رئاسية جديدة إذا وافق الناخبون على تعديلات دستورية تمكنه من ذلك، إذ لا تمكنه القيود الدستورية الحالية من السعي لفترة جديدة.

يذكر أن السلطات الروسية نظمت في يونيو 2020 استفتاء على التعديلات الدستورية في روسيا التي سمح بموجبها للرئيس الروسي بالبقاء في السلطة لغاية 2036. وبحسب السلطات الروسية، فقد نالت التعديلات تأييد أغلبية المواطنين المشاركين في الاستفتاء.

ووقع بوتين البالغ 68 عاما والذي يحكم روسيا منذ أكثر من عقدين الاثنين القانون وفق نسخة نُشرت على الموقع الإلكتروني الرسمي للحكومة. ويعكس هذا التشريع تعديلات واسعة أجريت على الدستور في العام الماضي.

ويرى بوتين، الذي يتولى السلطة منذ عقدين ويبلغ عمره الآن 67 عاما، أن البحث عن مرشح لخلافته في حالة عدم ترشحه لفترة رئاسية جديدة ربما يسبب ارتباكا.

ونقلت وكالة أنباء انترفاكس عن بوتين قوله العام الماضي: “إذا لم يحدث هذا، فبعد عامين تقريبا، وأنا أعلم ذلك من تجربة شخصية، سيتم استبدال إيقاع العمل المعتاد في أجزاء كثيرة من الحكومة بالبحث عن خلفاء محتملين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *