وقفة احتجاجية لعشرات المحامين داخل نقابتهم اعتراضا على تطبيق بروتوكول ضريبة القيمة المضافة.. ودعوة لاجتماع عاجل لمجس النقابة

كتب- محمود هاشم

نظم عدد من المحامين وقفة احتجاجا أمام مبنى النقابة العامة في وسط القاهرة، ظهر اليوم، اعتراضا على بروتوكول الضريبة على القيمة المضافة، الذي قام بتوقيعه، رجائي عطية، نقيب المحامين، مع وزارة المالية.

عاشت وحدة المحامين لا لقانون الجبايه من شارع رمسيس

Geplaatst door ‎Amr الخشاب‎ op Donderdag 17 september 2020

ورفع المحامون لافتات من بينها، “لا للضريبة المضافة للمحامين”، و”لا للبروتوكول” و”لا للجباية”، و”يا محامي أنت الدرع وأنت الحامي”، ورفعوا هتافات من بينها “باطل” و”يا محامي قولها قوية، الجباية مش عليا”.

Geplaatst door ‎صوت محامين مصر‎ op Donderdag 17 september 2020

وقال المحامي عمرو الخشاب، إن جموع المحامين تناشد الدولة ورئاسة الجمهورية، والجهات المسؤولة من وزارة المالية، بإلغاء البروتوكول بعد اتفاق جميع شيوخ القانون على بطلانه، مؤكدا أن المحامين أصحاب خدمة وليسوا أصحاب سلعة،

Geplaatst door ‎Amr الخشاب‎ op Donderdag 17 september 2020

واتفق المحامون المشاركون في الوقفة على عدة وسائل للتصعيد من بينها، الدعوة مجلس النقابة العامة لاجتماع عاجل خلال 48 ساعة، وإصدار بيان من مجلس النقابة العامة مخاطباً كل النقابات الفرعية بعدم تسجيل أي رسوم في خزنة أي محكمة في المحافظات.

#لا_لقانون_الجباية

Geplaatst door ‎صوت محامين مصر‎ op Donderdag 17 september 2020

كما شملت تحركات المحامين الدعوة لتعليق العمل بكل محاكم مصر بداية من أول أكتوبر، وتكرار نفس الوقفة الاحتجاجية ظهر الخميس القادم داخل النقابة العامة للمحامين، حال عدم استجابة النقيب وأعضاء المجلس لمطالبهم.

Geplaatst door ‎صوت محامين مصر‎ op Donderdag 17 september 2020

وأوضح الخشاب، في تصريحات لـ”درب”، أن الوقفة كانت رمزية كحق مشروع تمهيدا للخطوات التصعيدية المقبلة، وأنها رسالة للدولة برفض هذا القانون، الذي لا يصلح تطبيقه على المحامين لأنهم جهة خدمية وليست سلعية، مبديا اعتراضه على إلزام مقدمي الخدمات المهنية والاستشارية تسديد قيمة الضريبة المضافة مهما كان حجم معاملاتهم.

وأشار إلى أن عدد من أعضاء مجلس النقابة شاركوا في الوقفة تضامنا مع زملائهم، من بينهم عمر هريدي وعيسى أبو عيسى وخالد أبو قراع، وآخرين، وطالب بعودة العمل بالبروتوكول القديم، لافتا إلى أن البروتوكول الجديد يلزم المحامين بتسجيل إقرارات ضريبية شهريا، وهو الإجراء المستحيل حدوثه.

وتابع: “المحامين مواطنين غلبانين وشقيانين، مش كلهم رجائي عطية وفريد الديب وبهاء أبو شقة”، وحذر من عواقب وخيمة بين المحامين ومأموري الضرائب حال تفعيل القانون، قائلا: “أنا بدفع الضرائب كل آخر سنة، لية أروح ضريبة المبيعات، وأحصل الضريبة أكتر من 7 مرات في السنة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *