وفيات “كورونا” في بريطانيا تتجاوز 31 ألفا وتراجع الوفيات اليومية بإيطاليا.. ووزير ألماني: على أوروبا تنويع مصادر الإمدادات الطبية

كتب – أحمد سلامة

أعلن وزير النقل البريطاني غرانت شابس، أن إجمالي عدد الوفيات بفيروس كورونا في بلاده وصل إلى 31587 شخصا، بعد تسجيل 346 وفاة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
يأتي ذلك فيما أعلنت وكالة الحماية المدنية الإيطالية، أن عدد الوفيات بفيروس كورونا زاد 194 حالة اليوم السبت، مقابل 243 في اليوم السابق.
وتابعت وكالة الحماية أن عدد الإصابات بلغ 1083 مقابل 1327 يوم الجمعة، مضيفة أن إجمالي عدد الوفيات بالمرض منذ ظهوره في 21 فبراير بلغ 30395 شخصا، وهو ثالث أعلى رقم في العالم بعد الولايات المتحدة وبريطانيا.
ووصل عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في إيطاليا إلى 218268 وهي ثالث أكبر حصيلة في العالم بعد الولايات المتحدة وإسبانيا.
في غضون ذلك، اعتبر وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير، أن جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” في أوروبا، أظهرت أن القارة العجوز تعتمد أكثر مما يجب على دول أخرى في بعض الإمدادات الطبية.
وذكر ألتماير، في حديث لوكالة “رويترز”، أن ألمانيا التي ستتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي اعتبارا من يوليو المقبل، “تشعر بمسؤولية خاصة في أزمة فيروس كورونا لتشكيل أوروبا بشكل فعال وبروح التضامن”، مشددًا على أن السوق الموحدة لا تزال تمثل العمود الفقري لاقتصاد الاتحاد الأوروبي.
وتابع الوزير أن الأزمة الحالية تثبت ضرورة تجنب الاعتماد على جانب واحد وتنويع سلاسل الإمداد الدولية لمدى أكبر، مشيرا إلى ضرورة تقليص اعتماد أوروبا على الموردين غير الأوروبيين للاحتياجات الطبية بالإضافة إلى معدات الحماية الشخصية مثل الكمامات.
ولفت ألتماير إلى أن القارة العجوز تحتاج لذلك إلى وضع استراتيجية صناعية أوروبية لتعزيز القاعدة الصناعية المحلية، مقترنة بظروف إطارية جيدة، لاسيما بالنسبة للشركات صغيرة ومتوسطة الحجم.
كما أشار إلى ضرورة أن تكون مثل هذه الاستراتيجية متوافقة مع قواعد منظمة التجارة العالمية، وقال: “الأزمة الحالية لا تعني التخلي عن العولمة، بل على العكس تؤكد أهمية وجود قواعد تجارية دولية واضحة يجب أن يلتزم بها الجميع”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *