وفاة حيدر بغدادي النائب السابق والمرشح عن دائرة الجمالية قبل ساعات من غلق اللجان وبدء الفرز

عبد الرحمن بدر

توفي اليوم الأحد، حيدر بغدادي، البرلماني السابق والمرشح لانتخابات مجلس النواب عن دائرة الجمالية قبل ساعات من غلق اللجان وبدء الفرز، ومن المقرر أن تقام صلاة الجنازة بجامع برقوق، والعزاء بجمعية بنجا.

يشار إلى أن النائب السابق حيدر بغدادي، يخوض للمرة الخامسة على التوالي انتخابات مجلس النواب، عن الدائرة 12 بالقاهرة والتي تضم أقسام «الجمالية وباب الشعرية والموسكي ومنشأة ناصر».

وكانت آخر تدوينة لبغدادي قبل ساعات من رحيله على (فيس بوك) وكتب فيها: «مستحيل أن يدخل الإعادة معي وسقوطه وارد والفلوس الحرام راحت مش للفقراء لمن أضلوه ورشحوه في دائرة العظماء».

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، في نهاية سبتمبر الماضي، فتح باب الترشح، بعد انتهاء مدة العشرة أيام المحددة لتلقى أوراق المرشحين، قبل مراجعة المستندات المقدمة من المرشحين ومطابقتها تمهيدا لإعلان الكشوف المبدئية بأسماء المرشحين المقبولين.

وتضمن قرار الهيئة رقم 59 لسنة 2020 بشأن تنظيم إجراءات تصويت المصريين خارج مصر في انتخابات مجلس النواب، إلزام كل ناخب مقيم بالخارج بتسجيل بياناته والبعثة الدبلوماسية التابع لها محل إقامته بالخارج، على الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات خلال الفترة من 27 سبتمبر وحتى 10 أكتوبر.

وتنقسم عملية تصويت المصريين بالخارج في انتخابات مجلس النواب إلى مرحلتين: المرحلة الأولى تبدأ بخطوات تسجيل الناخب بياناته على موقع الهيئة من خلال الدخول على موقع الهيئة www.elections.eg، ويختار خانة تسجيل بيانات المصريين بالخارج، ويسجل الناخب رقمه القومي واسمه وتاريخ الاقتراع المحدد للمحافظة التي ينتمي اليها وكافة بياناته المتعلقة بالإقامة في الخارج والبعثة التي ينتمى إليها في الدولة المتواجد فيها ودائرته الانتخابية في الداخل ،وفى حالة ثبوت قيد اسم الناخب بقاعدة بيانات الناخبين، يظهر للناخب رقم التسجيل السري الذى يحتفظ به دون إطلاع أي شخص عليه.

أما المرحلة الثانية تتمثل في تصويت الناخب الذي سجل بياناته فقط بالبريد، حيث أتيحت بطاقات الاقتراع لدوائر المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب لنظامي الفردي والقوائم، من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء بحسب توقيت كل دولة، أيام 21 و22 و23 أكتوبر الماضي.

ويبدى الناخب رأيه في بطاقتي الاقتراع باختيار عدد من المرشحين للنظام الفردي مساو لعدد المقاعد المقررة للدائرة واختيار إحدى القوائم بالبطاقة المخصصة لنظام القوائم.

ويضع الناخب بطاقتي إبداء الرأي فى مظروف صغير ولا يدون عليه بيانات ثم يضعه داخل مظروف آخر أكبر، ويرفق بهم إقرار التصويت والأوراق الأخرى المطلوبة المتمثلة في صورة ضوئية من بطاقة الرقم القومي أو جواز سفر ساري الصلاحية متضمنا الرقم القومي ووثيقة الإقامة بالدولة محل التصويت، ويثبت عليه من الخارج بياناته وعنوان اللجنة الانتخابية بالبعثة الدبلوماسية المرسل إليها، ثم يرسل الأوراق عن طريق البريد المستعجل.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات أعلنت الجدول الزمني لانتخابات مجلس النواب على 284 مقعدًا بالنظام الفردي و284 في القوائم، ففي المرحلة الأولي بدأ التصويت خلال أيام 21 إلى 23 أكتوبر المقبل للمصريين بالخارج، و24 و25 أكتوبر لتصويت لانتخابات النواب بالداخل.

وأعلنت نتيجة الجولة الأولى في المرحلة الأولى، وتجرى انتخابات الإعادة بالخارج من 21 إلى 23 نوفمبر، وفي الداخل 23 و24 من الشهر ذاته، ويعلن موعد إعلان نتيجة الانتخابات 30 نوفمبر.

أما المرحلة الثانية تجرى في الخارج من 4 إلى 6 نوفمبر، وفي الداخل من 7 إلى 8 نوفمبر، وتعلن النتيجة 15 نوفمبر، وتجري جولة الإعادة بالخارج من 5 إلى 7 ديسمبر المقبل، وجولة الإعادة في الداخل من 7 إلى 8 ديسمبر، والموعد النهائي للنتيجة 14 ديسمبر المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *