وسائل إعلام: مصر وشركة إيني يناقشان صادرات الغاز الطبيعي المسال والتوسع في مصادر الطاقة المتجددة

كتب – أحمد سلامة


قال موقع “Energycapital” إن مصر وشركة إيني الإيطالية ناقشا صادرات الغاز الطبيعي والمسال والتوسع في مصادر الطاقة المتجددة من خلال الاستفادة من مصنع تسييل دمياط وإنتاج المشاريع والاكتشافات المستقبلية، مشيرًا إلى أن إيني التزمت بمساعدة مصر على توسيع إنتاجها من النفط والغاز وصادرات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا.


وأكد الموقع أن عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، التقى الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية كلاوديو ديسكالزي لمناقشة سبل تعزيز إنتاج مصر من الغاز الطبيعي والصادرات إلى أوروبا ونشر الطاقة المتجددة في حضور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري وطارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري، واستكشف الاجتماع كيف يمكن لزيادة التعاون بين مصر وإيني أن يمكّن الدولة الواقعة في شمال إفريقيا من تعزيز إنتاج الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال ( LNG) إلى أوروبا.


وأضاف الموقع “يأتي الاجتماع في وقت تبحث فيه أوروبا عن موردي طاقة بديلة ليحلوا محل موردها التقليدي والأساسي للغاز ، روسيا ، بسبب الأزمة الأوكرانية. وفي الوقت الذي تسعى فيه مصر إلى زيادة تسييل الطاقة الهيدروكربونية للنمو الاقتصادي”.


وتابع “تأتي المناقشة بعد أن لعبت إيني دورًا حاسمًا في توسيع قطاع الهيدروكربونات في مصر في السنوات الأخيرة في أعقاب اكتشاف حقل ظهر للغاز – أكبر اكتشاف للغاز في مصر والبحر الأبيض المتوسط ​​حتى الآن – وحملات التنقيب وتطوير البنية التحتية المختلفة. في الآونة الأخيرة ، حصلت إيني – التي تنتج 60٪ من الغاز المصري – على خمسة تراخيص استكشاف جديدة في أحواض مصر الغزيرة الإنتاج”.


كما وافق الرئيس المصري والرئيس التنفيذي لشركة إيني -حسب الموقع- على توسيع نطاق التعاون في مبادرات كفاءة الطاقة وإزالة الكربون مع الشركة الإيطالية التي وافقت على مساعدة البلاد على نشر 10 جيجاوات من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح الجديدة في السنوات القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *