وزير النقل: بنستورد السولار والمازوت والغاز بالعملة الصعبة إيه المانع إننا نطفئ الشوارع الرئيسية؟ 

كامل الوزير: إنشاء النافذة الرقمية لسياحة اليخوت الأجنبية بقطاع النقل البحري.. مش عيب يكون عندنا سياحة للأثرياء وسياحة لغير الأثرياء  

بدء إنتاج أول قضبان سكك حديدية داخل مصر خلال نوفمبر المقبل بإجمالي 500 ألف طن حديد قضبان سنويا 

توطين صناعة النقل في مصر من عربات المترو والمونوريل والجرارات ستوفر 6 مليارات دولار من العملة الصعبة 

كتبت: ليلى فريد  

علق الفريق كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، على تخفيف الأحمال الكهربائية وتخفيض الإنارة بالشوارع. 

وقال الوزير، في مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسئوليتي»، مع الإعلامي أحمد موسى، المذاع عبر شاشة «صدى البلد»: ما المانع أننا نطفئ الشوارع الرئيسية إحنا مش بنستورد السولار والمازوت والغاز بالعملة الصعبة؟!.  

 وذكر أن إنشاء النافذة الرقمية لسياحة اليخوت الأجنبية بقطاع النقل البحري؛ استهدفت تبسيط الإجراءات وإلغاء التصريحات السابقة التي كانت تتطلب فترات تصل إلى شهر تقريبا في بعض الأوقات، وذلك تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية. 

ولفت إلى تمكين النافذة؛ الزوار في دول العالم كافة من التسجيل على المنصة واختيار اليخت والحمولة وعدد أفراد الرحلة، وموعد الزيارة وجدول التنقلات، مع إمكانية تحديد تكلفة الرحلة والحصول على التصديق خلال نصف ساعة. 

وتابع أن سياحة اليخوت إحدى مصادر السياحة في جميع دول العالم، مضيفًا: مش عيب يكون عندنا سياحة للأثرياء وسياحة لغير الأثرياء، يعني سياحة الأثرياء حلال على الدول المجاورة وحرام علينا، ليه بنجلد نفسنا ونقول أصل اليخوت للأغنياء وقطار التالجو والسريع للأغنياء، لا والله ما بتاع الأغنياء، القطار السريع للكل، وعندنا قطار إقليمي أقل تكلفة، والقطار الديزل موجود. 

ونوه إلى مراعاة الدولة متطلبات جميع الفئات والطبقات داخل مصر، معقبا: كل المصريين يتمتعون بالشهامة والأصالة وحب الوطن، إذا كان عندنا شوية بيكرهونا ؛ جايز ربنا يهديهم، ولو بيشتمونا هنستحمل وناخد منهم حسنات. 

وأضاف: وأنا بشغل التكييف في المكتب، انتبهت أنه كان شغال على 18؛ قمت قللته إلى 25 درجة، هل دا عيب علشان أقلل استهلاك الكهرباء، وكل اللي عنده مروحة أو تكييف يشغله وقت ما يكون محتاجه، وإن شاء الله هنستحمل والأزمة ستنتهي. 

وأعلن وزير النقل عن بدء إنتاج أول قضبان سكك حديدية داخل مصر خلال نوفمبر المقبل؛ بإجمالي 500 ألف طن حديد قضبان سنويا، بمساهمة تقدر بـ18 % من رأس مال القطاع الخاص؛ بهدف تلبية الاحتياجات المحلية البالغة250 ألف طن سنويا، والتصدير إلى الخارج. 

ولفت إلى استيراد الدولة قضبان السكك الحديدية من إيطاليا والصين بما يوازي 100 مليون دولار سنويا، قبل إنشاء القطار السريع، مشيرا إلى استيراد الدولة الشهر الماضي 25 ألف طن بتكلفة 30 مليون دولار. 

وأشار إلى إنشاء 7 مصانع باستثمارات أجنبية؛ لإنتاج احتياجات السكك الحديد في مصر في إطار توطين صناعة عربات السكك الحديد في مصر، إلى جانب 6 مصانع أخرى لإنتاج الفلنكات الخرسانية الخاصة بشبكة القطار الكهربائي، مضيفا: عيب نقول إن مصر بتستورد فلنكة من تركيا، أنا كنت مكسوف زمان وأنا بقول للرئيس هنستورها، إزاي مصر كانت تستورد فلنكات من تركيا!. 

وقال إن توطين صناعة النقل في مصر من عربات (المترو- المونوريل- الجرارات) ستوفر 6 مليارات دولار من العملة الصعبة، 6 مليارات كنت نستورد بهم، حاليا هنوفرهم للدولة، ونفتح بيوت ناس كثير، ونمنع الاستيراد ونوفر العملة الصعبة، بخلاف 7.2 مليار دولار تكلفة الوحدات المتحركة وأنظمة القطار السريع. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *