وزير المياه والري الإثيوبي عن مفاوضات سد النهضة: لا يمكن القبول بـ«حقوق مصر التاريخية» في مياه النيل

عبد الرحمن بدر ووكالات

تحدث وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، عما وصفه بـ«موقف بلاده الرافض لحقوق مصر التاريخية في مياه نهر النيل»، جاء ذلك خلال كلمة الوزير الإثيوبي أمام ممثلي الأحزاب السياسية ورجال الدين في أديس أبابا حول تطورات المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة.

ونشرت الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية الإثيوبية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، كلمة بيكيلي أمام ممثلي الأحزاب.

وقال الوزير الإثيوبي إن المحادثات الثلاثية شهدت ميلا مصريا للتأكيد على ما يسمى «حقوقها التاريخية» في مياه النيل، التي لا يمكن قبولها من إثيوبيا أو من دول نهر النيل.

بدوره قال وزير الخارجية الإثيوبي، جيدو أندارجاشيو، إن موقف «بلاده ثابت من استخدام مواردها المائية بما يتماشى مع المبادئ المتفق عليها وبعدم إلحاق الضرر».

يذكر أن رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، أعلن مؤخرًا استعداد بلاده للتعاون مع مصر والسودان للوصول لاتفاق نهائي يراعي مصالح الدول الثلاث وشعوب المنطقة.

وبالأمس أعلنت وزارة الرى السودانية عن انعقاد اجتماعين منفصلين، بين وزير الرى والموارد المائية السودانى، البروفيسور ياسر عباس، وبين محمد عبد العاطى، وزير الرى المصرى، وآخر بين الوزيرين السودانى والإثيوبى، وبحضور اثنين من أعضاء وفد التفاوض من كل دولة، وذلك ضمن ترتيبات إعادة استئناف مفاوضات سد النهضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *