وزير الصحة الأسبق: السلالة الجديدة من كورونا قد تكون أقل خطورة.. وجميع الفيروسات تتحوّر بشكل منتظم

عبد الرحمن بدر

قال الدكتور أشرف حاتم، وزير الصحة الأسبق وعضو مجلس النواب، إن جميع الفيروسات بما فيها كورونا تتحوّر بشكل منتظم، وأن ظهور السلالة الجديد من كورونا أمر متوقع.

وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج «يحدث في مصر» الذي يُقّدمه الإعلامي شريف عامر، على شاشة «إم بي سي مصر»: «كل الفيروس تتحور والدليل على ذلك أن فيروس الإنفلونزا نتناوله له كل عام تطعيم مختلف لأن الفيروس يكون مُختلف نتيجة التحور».

وتابع حاتم أن تحليل الـPCR، لا يُميز بين سلالات فيروس كورونا، وكل دوره هو فقط بيان النتيجة ما إذا كانت إيجابية أو سلبية للفيروس، وأنه حتى اليوم لا يوجد لقاح أو داء مضاد لكورونا.

وأوضح وزير الصحة الأسبق أن كل بروتوكولات العلاج تُستخدم أدوية لفيروسات أخرى، ويتم تناولها للحد من الأعراض المصاحبة للإصابة بالفيروس أو المضاعفات.

وقال إن السلالة الجديدة من كورونا، لها نفس درجة الخطورة الموجودة في السلالات الحالية من كورونا، ولكنها أكثر انتشارًا، إلا أنها قد تكون أقل خطورة، وذلك نظرًا لأن الحالات المصابة بالسلالة الجديدة من كورونا جميعها لا تحتاج إلى رعاية مُركزة أو تنفس صناعي.

وبالأمس أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن خروج 401 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 107563 حالة.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 788 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 37 جديدة.

وقال مجاهد إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية  لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء، هو 127061 حالة من ضمنهم 107563 حالة تم شفاؤها، و 7167 حالة وفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *