وزير السياحة والآثار يعلن عن كشف أثري جديد بمنطقة سقارة.. توابيت مغلقة منذ 2500 عام ومدفونة على عمق 11 مترا

كتب- فارس فكري

قال الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار، إن عدد التوابيت المكتشفة والتى تم استخراجها من بئر منطقة آثار سقارة يتجاوز الـ 50 تابوتا، ومازال هناك عدد كبير من التوابيت لم يتم استخراجها.

كان العناني قد وصل إلى منطقة سقارة الأثرية، للإعلان عن الكشف الأثري الجديد.

ومن ضمن أهم الاكتشافات المتوقع الإعلان عنها، تمثال من البرونز للإله نفرتم، عثرت عليه البعثة المصرية أثناء أعمال الحفر داخل أحد آبار الدفن على عمق 11 مترا بجانب التوابيت، صنع من البرونز المطعم بالأحجار الكريمة العقيق الأحمر والتركواز واللازاوارد، ويصل ارتفاعه إلى 35 سم، كتب على قاعدته اسم صاحب التمثال لكاهن يدعي “بادي آمون” من الأسرة 26.

جدير بالذكر أن البعثة المصرية العاملة بمنطقة سقارة الأثرية، قد نجحت في الوصول إلى كشف أثري مهم يضم عددا من التوابيت الأثرية، مغلقين منذ أكثر من 2500 عاما.

وتشير الدراسات الأولية إلى أن هذه التوابيت مغلقة تماما ولم تُفتح منذ أن تم دفنها وأنها ليست الوحيدة، فمن المرجح أن يتم العثور على المزيد منها داخل النيشات الموجودة بجوانب الآبار حيث تم العثور بداخلها على عدد من اللقى الأثرية والتوابيت الخشبية، وحتى الآن لم يتم تحديد هوية ومناصب أصحاب هذه التوابيت أو عددها الإجمالي، ولكن سيتم الإجابة على هذه الأسئلة خلال الأيام القليلة القادمة من خلال استمرار أعمال الحفائر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *