وزير الري: لم نصل لاتفاق مرضي مع إثيوبيا بشأن التعامل مع فترات الجفاف والجزء القانوني لم يشهد توافق.. واليوم جولة جديدة

كتبت- كريستين صفوان

أرجع محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، عدم التوصل لاتفاق خلال اجتماع جولة مفاوضات سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا، يوم الجمعة، إلى الخلاف في عدد من النقاط الجوهرية بالنسبة لمصر وفي مقدمتها كيفية ملء السد في فترات الجفاف.

وقال الوزير في مداخلة هاتفية مع برنامج «الحكاية» مساء يوم الجمعة بعد الاجتماع الأول من جولة مفاوضات سد النهضة، إن التعامل مع فترات الجفاف مسألة جوهرية بالنسبة لمصر، ولم يتم التوصل لاتفاق يرضي مصر في هذا الجزء خلال المفاوضات. وأضاف: «فطالما موصلناش لده بالنسبالنا دي حاجه جوهرية بتمثل خلاف كبير».

وأكد عبدالعاطي أن الجزء القانوني لم يشهد أي توافق «خالص» بين إثيوبيا ومصر والسودان، مشيرا إلى أن «مصر والسودان تقريبا متفقين على الإطار القانوني وإن لازم يكون في آلية ملزمة وإن لازم يكون في آلية فض منازعات وإن لازم يكون فيه تطبيق فوري للاتفاق»، في المقابل «كل الحاجات دي لسه إثيوبيا عند موقفها برضو في التوافق عليها».

وأشار عبدالعاطي أن اليوم السبت سوف يشهد اجتماع جديد ضمن جولة مفاوضات سد النهضة الجاري بين الدول الثلاث، والتي تأتي ضمن مخرجات القمة الإفريقية المصغرة، وتشهد حضور 11 مراقبا من مكتب الاتحاد الإفريقي والمفوضية الإفريقية، بخلاف مراقبين من الولايات المتحدة الأمريكية ومفوضية الاتحاد الأوروبي.

يذكر أن وزارة الري قد أشارت في بيان صحفي يوم الجمعة أن كل من مصر والسودان وإثيوبيا قد قامت باستعراض موقفها بخصوص مفاوضات سد النهضة والتي أظهرت انه لا زالت هناك خلافات جوهرية على المستويين الفني والقانونى بين الدول الثلاث،  وتم الإتفاق على استكمال النقاشات السبت بنفس الآلية بحضور المراقبين والخبراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *