وزير الري أمام البرلمان: السد العالي يعوض ما يستقطعه سد النهضة من مياه.. واطمئنوا من اجتياز المرحلة المقبلة بأقل تأثير على بحيرة ناصر 

سويلم: مصر تعاني من عجز مائي يصل إلى 35 مليار متر مكعب.. ونسعى لتوفير 8 مليارات مكعب إضافية لاحتياجات المشروعات القومية  

قال وزير الري والموارد المائية الدكتور هاني سويلم، إن ما تستقطعه اثيوبيا من سد النهضة يتم تعويضه من مياه السد العالي، مؤكدا أن الدولة مهتمة بشكل بالغ بتأمين الموارد المائية للشعب المصري، وأن الملء الثالث السابق للسد لم يؤثر على مصر بسبب حدوث فيضان كبير خلال هذه الفترة، وهو ما تم التعامل معه بمنتهى الحكمة. 

وأضاف سويلم، اليوم الثلاثاء 17 يناير 2023، خلال جلسة لمجلس النواب لمواجهة الوزير بما يقرب من 110 طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة: “نتابع تأثير ملء سد النهضة على كميات المياه القادمة لمصر بشكل يومي وبناء على المتابعة يتم وضع الاستعدادات اللازمة، وفيضان العام الماضي كان الأكبر مقارنة بما يقرب من 115 سنة مضت، وبناء عليه لم يحدث تأُثير على كميات المياه ومناسيبها على بحيرة ناصر”، وتابع: “اطمئنوا من اجتيازنا المرحلة المقبلة بأقل تأثير على البحيرة”. 

واستطرد: “الوزارة تدير الملف فنيا لكن من دون معلومات من إثيوبيا، حيث نحصل على معلوماتنا من الأقمار الصناعية أو عبر الطرق العلمية المختلفة، وهناك لجان تجتمع بشكل مستمر للتعامل مع الأمر في الحاضر والمستقبل، وهناك مؤسسات أخري تتابع الملف”. 

كما كشف عن أن مصر تعاني من عجز مائي يصل إلى 35 مليار متر مكعب، وأن مواجهة هذا العجز يضطر الدولة لزيادة المياه الافتراضية المستوردة مع الغذاء، لافتا إلى أنه يتم حاليا التواصل مع المحافظين بهدف تعظيم موارد الري من خلال عقود إيجار، لافتا إلى أن المشروعات القومية تحتاج ما يقرب من 8 مليارات متر مكعب إضافي، وهو ما تسعى الوزارة لتوفيره. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *