وزير الخارجية: إثيوبيا تتصرف تصرفات أحادية وتتعنت في ملف سد النهضة

كتب: عبد الرحمن بدر ووكالات

قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، إن إثيوبيا تتصرف تصرفات أحادية وتتعنت في ملف سد النهضة .

وأضاف خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، أن الخارجية المصرية استطاعت أن تفرض ملف سد النهضة على المجتمع العالمي، وتم عقد جلسة خصيصا بمجلس الأمن لملف سد النهضة في يونيو 2020، لافتًا إلى أن هذا حدث يحدث لأول مرة في العالم بأن يعقد مجلس الأمن جلسة لمناقشة قضية مجري مائي .

وأَضاف شكري: “مصر وقعت على مسودة الوسيط الأمريكي في حين رفضت إثيوبيا التوقيع عليها، ونشارك في كافة الاجتماعات الخاصة بهذا الملف الحيوي ولكن نواجه بتعنت، ولذلك أعلنها صريحة لن نقبل بالمساس بحقوق مصر المائية”.

وأكد سامح شكري: “إثيوبيا دولة شقيقة، وحاولنا بناء أواصر الثقة معها، ونسير في مفاوضات تراعى مصلحة الجانب الإثيوبى، ولكن للأسف لا زلنا نجد صعوبة في إظهار الإرادة السياسية من جانبها للتوصل إلى اتفاق يراعي المصالح بنفس القدر”.

وقال إنه على أديس أبابا أن تعترف بأن هناك حقوق مائية لمصر والسودان وأن تعترف بقواعد القانون الدولي المرتبطة بالإخطار المسبق وعدم التأثير على الموقف المائي، وعلى المجتمع الدولي أن يكون مستعد في مرحلة ما لتحمل مسؤولياته تجاه هذا الملف.

 وتابع شكري، أن مسار التفاوض لن يؤدي لأي قدر من التفريط في مصالح وحقوق مصر، والدولة المصرية لديها من القدرة والعزيمة أن تحمي مصالحها، وإلا يأتي أي ضرر من أي تصرف غير مسؤول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *