وزير التنمية المحلية: الزيادة السكانية تلتهم جهود التنمية وتحرم المواطن من الشعور بثمارها أو الخروج من «دائرة الفقر»

كتبت- مي سعيد

أكد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، يوم الأحد، أن الزيادة السكانية «غير المبررة» تلتهم جهود التنمية المبذولة من قبل الدولة وتحرم المواطن من الشعور بثمارها أو الخروج من «دائرة الفقر» وتحسين المستوى الاقتصادي والاجتماعي، لافتا إلى حرص واهتمام الوزارة بدعم تنفيذ استراتيجية السكان والتنمية 2030.

وشدد وزير التنمية المحلية في بيان صحفي بمناسبة اليوم العالمي للسكان، على ضرورة العمل على تحسين الخصائص السكانية، وزيادة وعي المواطنين تجاه الصحة الإنجابية والعدد الأمثل من الأطفال، والمضي قدما نحو الاستمرار في دعم التحسن في معدلات النمو السكاني والخصائص والتوزيع السكاني وتحقيق العدالة الاجتماعية وسد فجوات التنمية.

وأشار شعراوي إلى دعمه الكامل لتحقيق أهداف برنامج تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية والذى تشرف عليه الوزارة ويتم تنفيذه فى 10 محافظات وهي القليوبية، الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، سوهاج، أسيوط، قنا، الأقصر، وأسوان.

ولفت إلى أن البرنامج يهدف إلى إعداد كوادر محلية قادرة علي إدارة البرنامج السكاني علي المستوي المحلي من حيث المشاركة في التخطيط والتنسيق والمتابعة بشكل تشاركي وتكاملي مع باقي الجهات وبالتنسيق مع مكاتب المجلس القومي للسكان بالمحافظات ودعم دور الشباب للمشاركة في اتخاذ القرار لحل القضية والاستفادة من أفكارهم ومبادراتهم في هذا الشأن .

وبحسب البيان، يتابع وزير التنمية المحلية جهود وحدة السكان للانتهاء من المنظومة واللوحة المعلوماتية الإلكترونية المحلية (Dashboard) التي سوف تعمل علي متابعة وتقييم أداء البرنامج السكاني في المحافظات ووضع إطار مؤسسي محدد وواضح لدعم الشراكة والعمل بتكاملية مع باقي الجهات المشاركة في حل هذه القضية.

وقال وزير التنمية المحلية أن نجاح المشروع في الخمس محافظات (القليوبية – المنيا – أسيوط – سوهاج – قنا) التي تمت العام الماضي كانت دافع لمد المشروع لـ5 محافظات أخرى ( الجيزة – الفيوم – بني سويف – الأقصر – الجيزة) خلال العام الحالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *