وزير التموين: عملية ارتفاع الأسعار تؤثر على المنتجات بعد 3 أشهر وليس فورا.. واحتياطي القمح يكفي 5.1 شهر

أكد علي المصليحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية آمن، مشيرا إلى أن احتياطي القمح يكفي 5.1 شهر حتى أول أبريل المقبل، مشيرا إلى أنه من المتوقع استيراد نحو مليون طن خلال الفترة المقبلة، وقال إن عملية ارتفاع الأسعار تؤثر على المنتجات بعد 3 أشهر وليس فورا.

وقال وزير التموين خلال مؤتمر الصحفي عقده الأحد، أن احتياطي الزيت يكفي 5.3 شهر ولا يوجد نقص في أي سلعة.

وأشار المصيلحي إلى أنه سيتم ضخ كميات كبيرة من السلع لزيادة المعروض في جميع النافذ والبداليين التموينيين، منوها بأن الدولة لديها خطة لمواجهة موجة الغلاء غير المسببة، وسيتم عقد اجتماع يوم الاثنين (31 أكتوبر) مع جميع أطراف الصناعات الغذائية لبحث زيادة إنتاج الزيت والسكر والأرز مع قيام المصانع بتثبيت الأسعار، لافتا إلى أنه سيتم مناشدة التجار الجملة ونصف الجملة عدم رفع الأسعار، خاص ونحن في أزمة عالمية لا أحد يعلم متى ستنتهي.

وأكد ضرورة أن يكون لدينا آليات وقدرات تمكنا من عبور تلك الأزمة المفروضة علينا، لاسيما وأن 80% منها عالمياً و20% تداول غير صحي للسلع.

وأضاف أن عملية ارتفاع الأسعار تؤثر على المنتجات بعد 3 أشهر وليس فورا، مؤكدا استمرار غلق باب تصدير الأرز وذلك للحفاظ على الاحتياطي الاستراتيجي منها، مشيرا في الوقت ذاته إلى فتح باب الاستيراد لتلبية احتياجات السوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *