وزير التعليم عن بدء العام الدراسي: الشكل العام مرضي ولدينا عجز 260 ألف معلم.. ونحث أولياء الأمور على سداد المصروفات

شوقي: تدخل أولياء الأمور في المناهج والامتحانات وتكتلهم أمام المدارس يؤثر سلبا على التعليم.. وكل 30 ألف معلم يكلفون الدولة مليار جنيه

كتب: عبد الرحمن بدر

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن كثيرين يتحدثون عن عدم تعيين خريجي كلية التربية، لكن باب التعيين الخاص بالجهاز الإداري للدولة أُغلق، وبالتالي صلاحية التعيين غير متوفرة لنا.

وتابع الوزير خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير» على قناة «صدى البلد» إنه يحاول إيجاد موارد من خارج الموازنة، لذلك نحث أولياء الأمور دائمًا على سداد المصروفات، لأننا مش هنقدر نعين حد ولا نثبته.

وأكد أن عجز المعلمين يبلغ 260 ألف معلم، مشيرًا إلى أن كل 30 ألف معلم يكلفون الدولة مليار جنيه بالحد الأدنى للأجور.

وتابع: «اقترحنا فكرة التطوع للأسباب السالفة، والمالية حددت مبلغ 20 جنيهًا للحصة، ومن لديه الوقت والرغبة يتقدم، بشرط أن يكون مؤهلا»، مؤكدا استجابة عدد كبير لمبادرة تطوع المعلمين.

وأكد وزير التربية والتعليم أن الأولوية ستُمنح للمتطوعين مستقبلا حال توفر فرصة.

وعن أول يوم دراسي قال شوقي إن «الشكل العام مرضي، لكن رصدنا بعض المشكلات والقرارات الخاطئة وتعاملنا معها في الحال، فضلا عن تكتل أولياء الأمور أمام المدارس»، مضيفا «السوشيال ميديا سلاح ذو حدين وتستغل في تصدير صور سلبية، دون معرفة مصدر الصورة».

وتابع: «تدخل أولياء الأمور في المناهج والامتحانات، وتكتلهم أمام المدارس يؤثر سلبا على العملية التعليمية، وسنتخذ قرارات قريبا بشأن هذا الأمر»، مشيرا إلى أن الوزارة تتلقى أكثر من 20 ألف طلب سنويا للسماح بدخول أبنائهم مدارس قريبة لمنازلهم، رغم زيادة الكثافة.

وأضاف: «سيتم منح طلاب الثانوية نواتج التعلم، إضافة إلى النسخ الرقمية للكتب، فضلا عن تحديد جميع المنصات، وإتاحة فيديوهات لتدريب المعلمين والأمهات على قناتي مدرستي»، مشيرا إلى أنه سيتم توزيع الوجبة المدرسية الجديدة خلال العام الجديد بشكل تدريجي على المحافظات.

ولفت إلى أنه من المتوقع وصول تكلفة الوجبات المدرسية إلى 8 مليارات جنيه، بدلا من ملياري جنيه، مناشدا أولياء الأمور بالتعاون مع الوزارة.

وأشار إلى أن عملية سداد تأمين التابلت بدأت اليوم، ومن المقرر تسليمه للطلاب خلال 3 أسابيع، لافتا إلى أن الكتب المدرسية الخاصة بالصفوف من كي جي وان حتى الصف الثالث الابتدائي متوفرة في مخازن المديريات، فضلًا عن الانتهاء من معظم كتب الصف الرابع الابتداء.

ورجح شوقي توزيع الكتب على معظم الصفوف الدراسية خلال أول أسبوعين من الدراسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *