وزير التعليم العالي: غير مستبعد أن تصل مصر إلى 100 ألف حالة مصابة بـ كورونا.. والتزام المواطنين «هيغير المعادلة»

كتبت- كريستين صفوان

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، أنه غير مستبعد أن تصل مصر إلى 100 ألف حالة مصابة بفيروس كورونا المستجد إذا لم نلتزم بالإجراءات، لافتا إلى أنه  لا نستطيع حاليا أن نتوقع متى نصل للحالة صفر.

وقال وزير التعليم العالي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة «صدى البلد»، أي دولة في العالم مهما اتخدت من إجراءات لن تستطيع السيطرة على المرض لو لم يكن هناك التزام من المواطنين بهذه الإجراءات، مشيرا إلى أن الرهان الوحيد الآن «على الإنسان» بأن يحمي نفسه ويساعد في الحد من انتشار المرض.

وأضاف عبدالغفار أنه مع وضع نموذج جديد للمستقبل نجد أننا متوقعون أن نصل إلى أرقام جديدة، مشيرا إلى أنه غير مستبعد أن نصل إلى 100 ألف حالة مصابة بكورونا إذا لم نلتزم بالإجراءات، مشددا على أن «كل الاحتمالات ممكنة».

وتابع قائلا: «مفيش دواء دلوقتي فخلينا نراهن على حاجه في إيدينا.. التزام المواطنين بالإجراءات، ده اللي هيغير المعادلة»، مؤكدا أن الإلتزام خلال الأسبوعين المقبلين سيساهم فى التقليل من إنتشار فيروس كورونا

وقال وزير التعالم العالي: «حاليا لا نستطيع أن نتوقع متى نصل للحالة صفر»، وأن مصر الآن «في الاتجاه الرأسي»، لافتا إلى أنه لو ثبتت الأرقام عند حد معين لعدة أيام «نقدر نقول إننا وصلنا لقمة الجبل»

واعتبر عبد الغفار أن نسبة الوفيات فى مصر بفيروس كورونا تؤكد أن المنظومة الصحية في مصر تسيطر بشكل جيد وتتصدى للفيروس وتتعامل مع الحالات جيدا.

يذكر أن إجمالي عدد الإصابات الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى يوم الإثنين، إلى 26384 حالة من ضمنهم 6447 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 1005 حالات وفاة، بحسب بيان لوزارة الصحة صدر مساء الإثنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *