وزير التعليم العالي: النموذج الافتراضي للإصابات الواقعية بـ”كورونا” يصل إلى 117 ألفًا.. وعشرة أضعاف الوفيات المعلنة

كتب – أحمد سلامة

رجح وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، خالد عبد الغفار، أن يكون عدد المصابين بفيروس كورونا في مصر، يفوق الـ 117 ألف مصاب.

وقال الوزير خلال المجلس الأعلى للجامعات، إن أعداد الإصابات الحالية تمثل خُمس الواقع، مشيرًا إلى أنه في النموذج الافتراضي يتم ضرب عدد الإصابات المعلن في خمسة، وعدد الوفيات المعلنة في 10، مشيرًا إلى أن عدد الإصابات المعلنة وصل إلى ما يزيد على 23 ألف إصابة، وهو ما يعني أن النسبة الافتراضية لعدد الإصابات الواقعية تصل إلى 117 ألفا.

جاء ذلك خلال مقطع فيديو مصور له من داخل مقر المجلس الأعلى للجامعات، صباح اليوم الاثنين، حيث أضاف عبد الغفار أنه من الممكن الوصول إلى 30 ألف حالة يومي 4 أو 5 يونيو الجاري.

وأشار عبد الغفار إلى أنه توقع الوصول إلى 20 ألف حالة إصابة بكورونا في يوم 28 مايو الماضي، وقد حدث بالفعل، منوهًا بأن التوقعات تتغير وفقًا للبيانات الجديدة التي يحصلون عليها من وزارة الصحة، ومراقبة نسبة التغير اليومي لنسب الإصابات، لافتًا إلى أنه في حالة تغير نسب الإصابات يوميا تتغير التوقعات، موضحا أن ليس بالضرورة الأرقام المعلنة في العالم كله تكون هي الحقيقية لذلك نضرب في 5 لحساب عدد الإصابات ونضرب في 10 أضعاف لحساب عدد الوفيات.

وتوقع وزير التعليم العالي خالد عبدالغفار،  تسجيل مصر ٣٠ ألف حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد حتى يوم ٤ أو ٥ يونيو الحالي، وتسجيل ٤٠ ألف حالة حتى ١٠ إلى ١٣ يونيو.

وأضاف عبدالغفار، خلال عرض بياني عبر الفيديو كونفرانس من المجلس الأعلى للجامعات، اليوم، أن حسابات الوزارة لرصد توقعات انتشار “كوفيد 19” لا تستبعد تخطي عدد الحالات لتصل إلى ١٠٠ ألف إصابة، في ظل الزيادات المتسارعة في الفترة الأخيرة.

وأشار إلى أن مقياس العدوى الذي رصدته الوزارة للمصابين بكورونا ومعدل انتشاره بلغ ١.٤٪، أي أن كل ١٠ أشخاص ينقلون العدوى لـ14 شخصا، ويلزم لدخول حالة الانحسار أن يكون معدل العدوى أقل من ١٪،

وشدد على أن مصر لم تصل إلى منحنى انحسار الحالات الذي وصلت له إيطاليا، لأن الإصابات في مصر بدأت في مارس، بينما بدأت الزيادة داخل إيطاليا في مطلع فبراير، ونوه إلى أن معدل انتشار الفيروس كان يتراوح من 8 إلى 10٪، قبل أن يصل إلى 5٪، ويعادود الارتفاع مجددا إلى 6.5%، بعد ارتفاع الإصابات إلى ألف حالة يوميا، ما يعني أننا لم نصل لحالة الانحسار أو حتى انخفاض الأعداد حتى الآن.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، كان قد قال إن العمل يسير على قدم وساق لتوفير الكمامات القماش بأسرع وقت، بحيث تكون في متناول المواطنين، والتي يتم غسلها وإعادة ارتدائها لمدة نحو شهر، وسيكون سعرها بمتوسط 5 جنيهات يتحمله المواطن في سبيل قدرته على الحركة والتعايش.

وأوضح مدبولي، خلال ترؤسه اجتماع مجلس المحافظين، اليوم، عبر تقنية “الفيديو كونفرانس”، بحضور محافظ الدقهلية أيمن مختار، بعد شفائه من فيروس كورونا، أن التقديرات تشير إلى أن الأسبوعين المقبلين سيشهدان ارتفاع معدلات الإصابة بالفيروس، بعدما شهدته الأيام الماضية من تزايد مضطرد في أعداد الإصابات، خاصة خلال أسبوع العيد، وهو ما يتطلب المتابعة الشديدة على مدار اليوم، وتنفيذ القرارات التي تم اتخاذها أمس، والتي سيكون على المحافظين القيام متابعة تنفيذها.

كما وجه المحافظين بالمرور اليومي على جميع المستشفيات التي تم تحديدها ضمن نطاق كل محافظة، لتكون مستشفى عزل أو تشخيص للحالات ، بحيث يرافقه ممثلو الجهات المعنية ضمن لجنة إدارة الأزمة بكل محافظة؛ والتي تضم مسئولو المحافظة، ووزارة الصحة، والأمن الوطني، والرقابة الإدارية، وغيرهم، للتأكد من توافر المستلزمات الطبية والأدوية ومتطلبات الحماية الشخصية، وإجراءات صرفها وكذا إجراءات استقبال الحالات، ومتابعة انتظام حضور الأطقم الطبية، وتقديم الخدمة للمواطنين، مشدداً على ضرورة أن تكون المتابعة بمنتهى القوة، وأن تتكرر على مدار اليوم، وإذا اقتضى الأمر تتكرر عملية المرور على المستشفيات عدة مرات في اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *