وزير التعليم: اقتراح باقتصار الدراسة على يومين أسبوعيا في العام الجديد.. ومصر الدولة الوحيدة التي تجري امتحانات في ظل كورونا

كشف د. طارق شوقي وزير التربية والتعليم، عن دراسة  الوزارة مقترحات خلال العام الدراسي الجديد، في ظل أزمة  فيروس كورونا المستجد.

وقال شوقي، خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة في البرلمان، اليوم، إن الوزارة تدرس أن يكون الأسبوع الدراسي يومين فقط، على أن يمتد حتى الساعة الخامسة مساء، مع الاستعانة بالتعليم “أون لاين” خلال أيام الدراسة الباقية في الأسبوع.

ولفت شوقي إلى إمكانية تنفيذ المقترح في المرحلة الإعدادية، مع صعوبة تطبيقه في السنوات الأولى من الصفوف الابتدائية، نظرا لحاجة التلاميذ في هذه المرحلة إلى تواصل مباشر مع المدرسين.

وأوضح أنه من المقرر تسليم الطلاب أجهزة تشمل المنهج وآليات التواصل مع المعلم، قبل تطبيق الاقتراح، فضلا عن شرح للمواد الدراسية مصحوبا بفيديو، بداية من الصف الرابع الابتدائي، ما سيوفر من تكاليف طباعة الكتب.

وكشف الوزير عن أن العام الحالي سيشهد أآخر تطبيق لمنظومة التعليم القديم، حيث من المقرر أن يقضي نظام التعليم الإلكتروني على الكتب الخارجية والدروس الخصوصية، مشيرا إلى إمكانية الاستفادة من المنصة الإلكترونية لتقسيم العملية التعليمية بين التعليم المدرسي والتعليم أون لاين، لتقليل كثافة الفصول.

وتابع: “فيروس كورونا شكله مطول معانا شوية، وربما يكون منحة، ولو كانت الجائحة تأخرت عاما، لم نكن سنضطر لنزول طلاب الثانوية العامة إلى اللجان من الأساس”.

وأكد الوزير إلى أن نحو مليون و200 ألف طالب يؤدون الامتحانات من منازلهم، واستطرد: “مصر هى الدولة الوحيدة فى العالم التى تشهد امتحانات فيها فى ظل أزمة كورونا، بشهادة المؤسسات الدولية، حتى أن الولايات المتحدة وإنجلترا عجزتا عن إجرائها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *