وزير البترول: احتياطيات غاز شرق المتوسط يمكن أن تعزز أمن الطاقة بأوروبا

أكد طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن احتياطيات الغاز الطبيعي بمنطقة شرق المتوسط يمكنها أن تساعد في الحفاظ على أمن الطاقة بأوروبا.

وأشار وزير البترول خلال مشاركته بمؤتمر منتدى غاز شرق المتوسط للتحول الطاقي بالعاصمة القبرصية نيقوسيا، السبت، إلى ضرورة توفير التمويل من بنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار للاستثمارات في تنمية تلك الاحتياطيات والاستفادة الكاملة منها، بما يضمن تحفيز المستثمرين وسرعة تأمين إمدادات الطاقة في ظل الأهمية التي تكتسبها منطقة شرق المتوسط.

وأوضح الملا أن توفير التمويل لا يعني التمويل التجاري، ولكن تمويل مميز بشروط ميسرة من تلك المؤسسات التمويلية التابعة للاتحاد الأوروبي فهذا يساعد على سرعة وتعظيم الاستفادة من الاحتياطيات الغازية.

وشدد الملا على أن هذه الجهود تأتي بالتوازي مع جهود أخرى مهمة لبناء ممر أخضر بين شرق المتوسط وأوروبا يركز على توفير الهيدروجين والكهرباء والطاقات المتجددة، وأن العمل في المسارين ينبغي أن يمضي بالتوازي لتأمين الطاقة.

يذكر أن أوروبا تعاني من أزمة طاقة بعدما سجّلت أسعار النفط والغاز الطبيعي مستويات مرتفعة للغاية، وبعد أن قطعت موسكو سبتمبر الماضي الغاز عن 13 دولة أوروبية كليا أو جزئيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *