وزير البترول: إعادة النظر في إنتاج بنزين 80.. وعام 2023 سيشهد إنجازات فيما يتعلق بالاكتفاء الذاتي

كتب – أحمد سلامة

صرح  المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إنّ كل دول العالم انتهت من استخدام البنزين 80 ، وأن قطاع البترول المصرى  يتجه لإلغاء التعامل ببنزين 80 قريبا، حيث يعد أقل أنواع البنزين كفاءة، وأنّ الدول في الخارج تنظر إلى بنزين 80 كنوع من التأخر في مواكبة العصر والتخلف عن باقي الدول، فلا يوجد في الوقت الحالي أي دول تستخدم بنزين 80 كوقود.

وأكد الملا أنّ عام 2023 سيشهد تحقيق إنجازات فيما يخص البنزين، وفق خطة الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي، من خلال تصنيع البنزين في مصر بدلا من استيراده من الخارج.

وأضاف الوزير، أنّ شحنات البوتاجاز كانت تتوقف في البحر بوقت سابق، بسبب وجود نوات، ما يتسبب في عدم وصول البوتاجاز إلى مصر بسبب التقلبات الجوية، ويتسبب في قلة البوتاجاز وزيادة الأزمة، كما كان يتأخر بشكل كبير عن مناطق الصعيد.

وتابع الملا، أنه مع التشغيل التجريبي لمشروع إنتاج البنزين عالي الأوكتين بأسيوط قد زادت قدرات إنتاج البنزين، ومع تشغيل مشروع توسعات ميدور منتصف العام القادم ستزيد أيضا، لافتا أنه عند الوصول إلى تلك القدرات المتمثلة في زيادة الطاقات الإنتاجية لمعامل التكرير وإنتاج نوعيات متميزة وجيدة من البنزين في هذه الحالة سيتم النظر في استمرار إنتاج بنزين 80.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *