وزيرة الصحة: مرضى “الكبد” الأكثر عرضة للوفاة حال الإصابة بـ”كورونا”.. وعلى المواطنين الالتزام بالإجراءات الاحترازية

كتب – أحمد سلامة

قالت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد، إن أكثر الأمراض المزمنة التي تعرض صاحبها للوفاة في حالة إصابته بفيروس كورونا هو الكبد.

وأكدت زايد أن الحالة الوبائية والصحية للدولة المصرية ترتبط بالسياحة وكافة الأنشطة التجارية والسياحية التي لن تعود سوى بانخفاض الإصابات، قائلة: “مش هترجع وتستمر غير بانخفاض معدلات الإصابة بفيروس كورونا”.

وطالبت المواطنين الالتزام بكافة الإجراءات الوقائية وارتداء الكمامات الطبية للوقاية ضد كورونا وغسل الأيدي بالمطهرات والابتعاد عن التجمعات والأماكن المغلقة.

وأشارت وزيرة الصحة ، إلى أن البرنامج الرئاسي للكشف عن الأمراض المزمنة تردد عليه أكثر من 3.5 مليون مواطن وإجمالي 2 مليون تلقوا العلاج بالفعل بشأن هذه المبادرة.

كانت الوزيرة قد أكدت أن استخدام بلازما دم المتعافين من فيروس كورونا، لعلاج المصابين به “كان فعالا جدا وناجحا” في حالات معينة، قائلة إن هناك آلاف المتبرعين بالبلازما.

وأضافت زايد خلال لقاء مع فضائية “إكسترا نيوز” أن كل متبرع من البلازما يقوم بمعالجة حالتين، موضحة أن الوزارة قللت مستشفيات العزل حتى لا يتم إرهاقها.

وأوضحت أن 100% من حالات الإصابة في مصر لديها القدرة على معالجة إصابات كورونا من البسيطة إلى المتوسطة، لافتة إلى أن العزل المنزلي خفض مدة التعافي من الفيروس من 8 إلى 10 أيام.

ولفتت إلى أن العامل الفيصل فى رجوع الإصابات مرة أخرى إلى مصر وانتشارها هو المواطن، مبينة أن الدول التي شهدت ارتفاعات أخرى للإصابة تراجع مواطنيها عن الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

وشددت الوزيرة على أهمية ارتداء الكمامة وغسل الأيدي جيدا والمحافظة على التباعد الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *