وزارة الري: لا توافق فني وقانوني بشأن سد النهضة.. واجتماع اليوم لمناقشة النقاط الخلافية مع المراقبين

السباعي: إنجاز 95% من الاتفاق حال حسم بند الجفاف وإيجاد آلية واضحة بالمنسوب.. وخلاف سوداني بشأن أمان السد

محمود هاشم 

استكمل وزراء المياه من مصر واثيوبيا والسودان، الاجتماعات الوزارية الثلاثية بخصوص سد النهضة، برعاية جنوب إفريقيا بوصفها الرئيس الحالي للإتحاد الإفريقي، وبحضور المراقبين من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وجنوب إفريقيا، وممثلى مكتب الاتحاد الافريقي ومفوضية الاتحاد الإفريقي، والخبراء القانونين من مكتب الاتحاد.

وحسب بيان لوزارة الموارد المائية والري، أمس، استكملت كل دولة استعراض رؤيتها بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة، التي أظهرت عدم وجود توافق بين الدول الثلاثة على المستويين الفني والقانونى.

وتم الاتفاق على استكمال النقاشات اليوم، من خلال عقد لقاءات ثنائية للمراقبين مع الدول الثلاث كل على حده، في إطار العمل على الاستفادة من الخبرات المتوفرة لدى المراقبين وتلقي مقترحاتهم إذا ما اقتضى الأمر ذلك إزاء النقاط الخلافية .

وكشف المتحدث باسم وزارة الرى والموارد المائية محمد السباعي، عن مشكلة فنية لدى السودان محل خلاف في المفاوضات بشأن سد النهضة الإثيوبي، تتعلق بأمان السد وتدفقات المياه.

وأضاف السباعي، مداخلة مع الإعلامى سيد على في برنامج “حضرة المواطن”، المذاع على قناة “الحدث اليوم”، أمس، أن السودان طالب بإيجاد آلية منظمة لتدفق المياه ناحيته بما لا يتسبب في أي أضرار لها، لافتا إلى وجود خلاف آخر بشأن آلية فض المنازعات، والجهة المقرر الاحتكام إليها حال استمرار الخلافات بشأن الأمر.

وأوضح أنه حال حسم بند الجفاف في سواء فى الملء أو التشغيل، وإيجاد آلية واضحة بالمنسوب المطلوب، سيتم إنجاز 95% من الاتفاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *