وزارة الري المصرية عن مفاوضات سد النهضة: تباحثنا حول المسار التفاوضي حتى 28 اغسطس.. والسودان تعلن استمرار الخلاف

كتب- فارس فكري

قالت وزارة الموارد المائية والري، في بيان، مساء اليوم الثلاثاء، إن اجتماع مفاوضات سد النهضة عقد بين الدول الثلاث، برعاية الاتحاد الإفريقي وبحضور مراقبين من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وخبراء مفوضية الاتحاد الإفريقي؛ وذلك استكمالاً لأعمال المفاوضات بهدف الوصول إلى اتفاق مُلزم بخصوص ملء وتشغيل السد الإثيوبي.

وتباحث الوزراء حول النواحي الإجرائية لمسار المفاوضات الحالي حتى 28 أغسطس 2020، وقامت الدول الثلاث بتبادل مقترحاتها بخصوص اتفاقية ملء وتشغيل السد.

ويأتي انعقاد هذه الاجتماعات، بناءً على مُخرجات القمة الإفريقية المصغرة التي عُقدت يوم 21 يوليو 2020، وتوصيات الاجتماع السداسى لوزراء الخارجية والرى من الدول الثلاث (مصر – السودان – إثيوبيا) الذى عُقد يوم 16 أغسطس 2020.

كانت وزارة الري والموارد المائية السودانية، قد أعلنت مساء الثلاثاء، أن المفاوضات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي، شهدت استمرار الخلافات بين ثلاثي الأزمة (مصر والسودان وإثيوبيا) حسبما ذكرت قناة العربية.

كما أعلنت وزارة الري السودانية، استمرار المفاوضات بين الثلاثي برعاية الاتحاد الأفريقي غدًا الأربعاء.

وكانت الخارجية السودانية، أعلنت يوم الأحد الماضي، استئناف المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان برعاية الاتحاد الأفريقي، للعمل على توحيد نصوص مسودات الاتفاقيات المقدمة من الدول الثلاث ليصاغه في وثيقة واحدة بواسطة ممثلي الدول الثلاثة والممثلين عن الاتحاد الأفريقي.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية “سونا” عن قمر الدين، تأكيده أن الوثيقة الموحدة سترفع إلى رئيس جمهورية جنوب أفريقيا رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي سيرسيل رامافوسا، بغرض مراجعتها والنظر في إمكانية أن تصبح أساس لاتفاق بين الدول الثلاث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *