وزارة الري: استمرار تنفيذ المشروعات القومية الكبرى الهادفة لترشيد استخدام المياه وتعظيم العائد

 الوزارة: الانتهاء من تأهيل ١٤٣٠ كيلومتر من الترع.. وطلبات للتحول للرى الحديث بزمام ٧١ ألف فدان

كتب- محمود هاشم: 

أعلن محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، استمرار المشروعات القومية الكبرى للوزارة، بهدف ترشيد استخدام المياه وتعظيم العائد من وحدة المياه.

وحسب بيان للوزارة، اليوم الخميس، تلقى عبدالعاطي تقريراً بالموقف التنفيذى للمشروع القومي لتأهيل الترع، والمشروع القومي للتحول من نظم الرى بالغمر لنُظم الري الحديث.

وكشف التقرير عن الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال تصل إلى ١٤٣٠ كيلومتر بمختلف محافظات الجمهورية، ويجري العمل في تنفيذ ٤٥٨٤ كيلومتر أخرى، كما تم تدبير اعتمادات مالية لتأهيل ترع بأطوال تصل إلى ١٠٣١ كيلومتر تمهيداً لطرحها على المقاولين، ليصل بذلك إجمالى أطوال الترع التي شملها المشروع ٧٠٤٥ كيلومتر حتى تاريخه، وهو ما يتجاوز الــ ٧٠٠٠ كيلومتر المستهدف تأهيلها خلال المرحلة الأولى، والتي ستنتهى بحلول منتصف عام ٢٠٢٢ بتكلفة إجمالية تقدر بمبلغ ١٨ مليار جنيه.

ويهدف المشروع القومى لتأهيل الترع لتحسين عملية إدارة وتوزيع المياه، وتوصيل المياه لنهايات الترع المتعبة د، وحث المواطنين على الحفاظ على المجارى المائية وحمايتها من التلوث، بخلاف المردود الاقتصادي والاجتماعي والحضاري والبيئي الملموس في المناطق التي يتم تنفيذ المشروع فيها.

كما تواصل أجهزة وزارة الموارد المائية والرى تشجيع المزارعين على التحول من نظم الري بالغمر لنُظم الري الحديث، لترشيد استهلاك المياه.

وأوضح التقرير أن إجمالي الزمام الذي تم تحويل أنظمة الري فيه من الري بالغمر إلى نُظم الري الحديث يصل لمساحة ٢٦٠ ألف فدان تقريباً، بالإضافة لتقديم طلبات من المزارعين للتحول لنظم الرى الحديث بزمام يصل إلى ٧١ ألف فدان.

وأكدت الوزارة أن ذلك يعكس تزايد الوعي بين المزارعين لأهمية استخدام هذه النظم، ومردودها الإيجابي المباشر والمتمثل في تعظيم إنتاجية المحاصيل وتحسين جودتها، وخفض تكاليف التشغيل من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والأسمدة، وهو ما ينعكس على زيادة ربحية المزارع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *