وزارة الرياضة: إرسال لاعبين من المسجلين بمنتخب الشباب في تونس لاستكمال قوام الفريق.. وتأجيل طائرة إعادة البعثة

أعلنت وزارة الشباب والرياضة التنسيق مع الاتحاد المصرى لكرة القدمل سفر لاعبين من المسجلين بصفوف منتخب الشباب إلى تونس لاستكمال قوام الفريق بما يمكن الفريق من استكمال خوض المنافسات.

وقال الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة إنه تم الموافقة على تأجيل الطائرة الخاصة التي كان مقرراً لها اليوم الأربعاء لإعادة البعثة مع بقاء استعدادها للسفر في أي وقت يتم تحديده بموافقة معالى وزير الطيران المدنى وذلك لإعطاء الفرصة أمام الاتحاد المصرى لكرة القدم وجهاز منتخب الشباب لاستكمال المشاركة بالبطولة، وهو الأمر الذى يجرى حالياً من خلال الموافقة أيضاً على قيام الاتحاد المصرى لكرة القدم بإرسال لاعبين من المسجلين بالمنتخب لاستكمال قوام الفريق.

وأضاف وزير الرياضة أنه تم التنسيق أيضاً على سفر الدكتور محمد أبو العلا طبيب المنتخب الأول لتعضيد الفريق الطبي لمنتخب الشباب والموجود حالياً بتونس وذلك لمتابعة كافة التطورات الخاصة بالحالة الطبية للاعبين المصابين والمسحات الخاصة بالبعثة بالكامل خلال الأيام المقبلة.

وأكد وزير الرياضة أن سلامة اللاعبين تظل لها الأولوية وتحظى بالأهمية  القصوى ، وان أية مستلزمات يتطلبها الموقف هي جاهزة ومتاحة بالفعل خلال الساعات المقبلة سواء فيما يتعلق بالطائرة الخاصة أو الرعاية الصحية الكاملة للبعثة وذلك بالتنسيق مع الجانب التونسى الذى أبدى حرصاً كبيراً على توفير وتيسير كل الدعم والرعاية للبعثة المصرية.

كانت أزمة كبيرة واجهت بعثة المنتخب المصري للشباب لكرة القدم في تونس، بعد الكشف عن وجود حالات إصابة بفيروس كورونا بين أعضاء البعثة، قبل اللقاء المرتقب للمنتخب مع نظيره الليبي، ضمن بطولة شمال إفريقيا، المقامة خلال الفترة من 15 إلى 28 ديسمبر الجاري، والمؤهلة لكأس الأمم الإفريقية بموريتانيا خلال العام المقبل.

واعتبر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” منتخب مصر للشباب منسحبا أمام منتخب ليبيا، بعدما جاءت قائمة المباراة دون العدد المطلوب لإقامة المواجهة، وفقا لبيان نشره اتحاد الكرة المصري.

وأوضح البيان، أمس الثلاثاء، أن قائمة المباراة للمنتخب المصري جاءت دون العدد المطلوب لإقامة اللقاء بين المنتخبين، حيث كان منتخب الشباب قد توجه إلى ملعب مباراته أمام ليبيا بقائمة ضمت 14 لاعبا فقط، بعد إصابة 14 آخرين، بالإضافة للمدير الفني ربيع ياسين.

وأعد الجهاز الفني للمنتخب قائمة اللاعبين الجاهزين للمباراة، في انتظار قرار “كاف” بشأن إقامتها بين المنتخبين، أو عدمها، وبناء عليه تم تأجيل اللقاء لمدة نصف ساعة، قبل إعلان الاتحاد الإفريقي اعتبار المنتخب المصري منسحبا من المباراة.

وحدد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم معايير تتعلق بالمنتخبات والأندية المشاركة في بطولاته في ظل وجود فيروس كورونا المستجد، حيث يتم اعتبار الفريق خاسرا إذا لم يكن يمتلك الحد الأدنى لعدد اللاعبين (11 لاعبًا بما في ذلك حارس مرمى واحد + 4 بدلاء) للعب المباراة، وهو ما تم الاعتماد عليه في اعتبار منتخب مصر منسحبا، حيث كان العدد المتاح لخوض المباراة 14 لاعبا فقط وليس 15.

كانت نتيجة المسحة الخاصة بمباراة ليبيا الأولى في بطولة شمال إفريقيا المؤهلة لأمم إفريقيا للشباب، قد كشفت عن 17 عينة إيجابية مصابة بكورونا بين لاعبي منتخب مصر، بالإضافة إلى ربيع ياسين المدير الفني، الذي ناشد السلطات المعنية والجهات الحكومية، إرسال طائرة خاصة إلى تونس لاصطحاب المنتخب وإعادته إلى مصر بعد تفشي الوباء بين صفوف المنتخب.

وزير الشباب والرياضة أشرف صبحي، قال إنه تواصل مع أفراد بعثة المنتخب هاتفيا للاطمئنان عليهم، مؤكدا عدم وجود أعراض على المصابين منهم.

وأضاف الوزير، خلال مداخلة هاتفية مع عمرو أديب عبر برنامجه الحكاية المذاع على قناة “إم بى سى مصر”: “ابنى متواجد في منتخب الشباب ومش قلقان خالص، ولم أتأكد إن كان مصابا بالفيروس أم لا”، كاشفا عن تواصله مع السفير المصري في تونس، للاطمئنان على البعثة.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الشباب والرياضة محمد فوزي، إن الوزارة بصدد إرسال طائرة خاصة لإعادة منتخب الشباب من تونس إلى مصر.

وأضاف فوزي، في تصريحات لموقع “فيلجول”: “وزارة الشباب والرياضة تقرر إعادة منتخب الشباب من تونس بطائرة خاصة بعد دراسة الوضع جيدا وتم الاتفاق على أن الأولوية القصوى هي الحفاظ على سلامة أبناءنا من اللاعبين والحفاظ عليهم”.

وتابع: “تم التواصل مع وزير الرياضة التونسي وشرح الموقف والظروف وشكرهم على التسهيلات التي سيتم تقديمها، كما تم التواصل مع إيهاب فهمي السفير المصري في تونس من أجل اتخاذ كافة الإجراءات، والطائرة ستتحرك إلى تونس حاليا لكي تعيد الفريق إلى مصر، وهي مجهزة بالكامل للتعامل مع المصابين بفيروس كورونا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *