هيومن رايتس: الأشخاص ذوو الإعاقة يواجهون عقبات في الانتخابات بالعراق

طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش، الخميس، السلطات العراقية بإزالة العقبات التي تواجه ذوي الإعاقة في الانتخابات البرلمانية المقبلة، مشدددة على ضرورة تركيب ممرات منحدرة في 10 مراكز اقتراع، ووضع صناديق الاقتراع في الطابق الأرضي، بالإضافة إلى الإعلان عن مراكز الاقتراع التي يمكن للأشخاص ذوي الإعاقة استخدامها.

وقالت «هيومن رايتس» في تقرير لها، إن الأشخاص ذوي الإعاقة في العراق يواجهون عقبات كبيرة أمام مشاركتهم في الانتخابات البرلمانية المقبلة في 10 أكتوبر المقبل بسبب التشريعات التمييزية وعدم مواءمة أماكن الاقتراع مع احتياجاتهم، لافتة إلى أنه «بدون تغييرات عاجلة، قد لا يتمكن مئات آلاف الأشخاص من التصويت».

وشددت بلقيس والي، باحثة أولى في قسم الأزمات والنزاعات في «هيومن رايتس» على الحكومة العراقية ضرورة ضمان إتاحة أماكن الاقتراع لجميع الناخبين. وقالت: «رغم أن بعض الخطوات، مثل تعديل التشريعات، ستستغرق وقتا، إلا أن بعضها الآخر سهل وليس لدى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أي عذر لمواصلة التقاعس عن مواءمة الانتخابات مع احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة».

ورغم أن الحكومة العراقية لم تجمع أي إحصاءات موثوقة عن عدد الأشخاص ذوي الإعاقة، في عام 2019، قالت «اللجنة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة» الأممية إن العراق، الذي يعاني من عقود من العنف والحرب، بما فيها المعارك ضد تنظيم «داعش» بين 2014 و2017، لديه أحد أكبر أعداد الأشخاص ذوي الإعاقة في العالم.

ويشار إلى أن مجلس النواب العراقي صادق على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة عام 2013، والتي تطالب المادة 12 منها بأن «تقر الدول الأطراف بتمتع الأشخاص ذوي الإعاقة بأهلية قانونية على قدم المساواة مع آخرين في جميع مناحي الحياة».

وتدعو المادة 29 الدول لاحترام الحقوق السياسية للأشخاص ذوي الإعاقة. إلا أن القانون العراقي لا يفي بهذه الالتزامات، بحسب «هيومن رايتس»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *