هيئة قناة السويس تبدأ أعمال التكريك بمشروع ازدواج القناة لتطوير المدخل الجنوبي

أعلنت هيئة قناة السويس المصرية يوم السبت، أنها بدأت أعمال التكريك بموقع مشروع ازدواج قناة السويس بما يسمح بالعبور في الاتجاهين في جزء جنوبي من القناة بالقرب من المكان الذي جنحت فيه سفينة الحاويات العملاقة «إيفرجين» لمدة ستة أيام في مارس الماضي.

وقال الهيئة في بيان صحفي صدر يوم السبت، إن «الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، شهد اليوم السبت، بدء أعمال التكريك بموقع مشروع ازدواج القناة الجاري تنفيذه بالكيلو متر 122 ترقيم قناة بالبحيرات المرة الصغرى، بواسطة كراكات الهيئة ضمن مشروع تطوير المدخل الجنوبي بالمجرى الملاحي للقناة».

وبحسب الهيئة فإن العمل بدأ بناء على توجيهات من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي «بالبدء الفوري في تنفيذ مشروع التطوير المقترح ووضع جدول زمني للانتهاء من تنفيذه في أقرب وقت ممكن».

في وقت سابق، قال رئيس هيئة قناة السويس في كلمة نقلها التلفزيون، إن الهيئة تعتزم توسيع وتعميق الجزء الجنوبي من الممر المائي الذي علقت فيه سفينة الحاويات إيفر جيفن في مارس.

وأدى جنوح سفينة الحاويات إيفر جيفن التي يبلغ طولها 440 مترا في المنطقة الجنوبية من القناة في الفترة من 23 إلى 29 مارس إلى تأخير مرور مئات السفن عبر الممر المائي، وهو ما عطّل التجارة العالمية.

وبعد انتهاء أزمة السفينة الجانحة، التي دامت 6 أيام، بدأت السلطات المصرية بعدها بتمرير نحو 400 سفينة علقت بسبب إغلاق قناة السويس.

ولا تزال السفينة المحملة بآلاف الحاويات محتجزة في البحيرة المرة الكبرى وسط نزاع على طلب التعويض الذي قدمته هيئة القناة لشركة شوي كيسن اليابانية مالكة السفينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *