هيئة الدواء: منح رخصة الاستخدام الطارئ لمستحضر “المولونبيرافير” المقاوم لفيروس كورونا

هيئة الدواء: مصر أول دولة بالشرق الأوسط تمنح الترخيص الطارئ للعقار و5 شركات تصنعه محلياً كمرحلة أولى

أعلنت هيئة الدواء المصرية منح رخصة الاستخدام الطارئ لمستحضر المولونبيرافير، المقاوم لفيروس كورونا المستجد، بعد اجتيازه للتقييمات اللازمة للحصول على رخصة الاستخدام الطارئ.

وأكدت الهيئة، في بيان اليوم الاثنين، أن ذلك تم في أقل من شهر من حصول المستحضر على رخصة الاستخدام الطارئ من الجهات الرقابية العالمية، هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) وهيئة الأدوية الأوروبية (EMA).

كما أعلنت الهيئة أن المستحضر سيتم تصنيعه محليا من خلال 5 شركات محلية كمرحلة أولي، وسوف تعقبها شركات أخرى ما تزال في مراحل التقييم المختلفة.

وأوضحت الهيئة أن المستحضر يعد أول علاج فموي للبالغين المعرضين لمخاطر عالية، كما يقلل من خطر دخول المستشفى والوفاة بمقدار النصف بالنسبة للمرضى الذين يعانون من مرض خفيف إلى متوسط.

وأشارت إلى أنه سوف يتم حصر تداول العقار داخل المستشفيات فقط؛ لضمان استخدامه تحت الإشراف الطبي الكامل، ووفقاً للمعايير التي تقرها اللجان العلمية لضمان المتابعة العلاجية المستمرة.

وتابعت: “بفضل التعاون والتنسيق المستمر بين هيئة الدواء المصرية ومختلف مؤسسات الدولة وشركاء الصناعة؛ تكون الدولة المصرية أول دولة بمنطقة الشرق الأوسط تقوم بإصدار رخصة التسجيل الطارئ للعقار، وتحقق السبق العالمي في تصنيعه محلياً”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *