هيئة الدواء توافق على طلبات 4 شركات لتصنيع عقار “فافيبيرافير” بعد إثبات فعاليته ضد كورونا.. وزيادة مصانع إنتاج “ريمديسيفير”

كتب- حسين حسنين

قال الدكتور علي العمراوي، المتحدث الرسمي باسم هيئة الدواء المصرية، إن 4 شركات تم الانتهاء من إجراءات تسجيل طلباتها لإنتاج عقار “فافيبيرافير” المستخدم لعلاج فيروس كورونا في مصر، من بين 61 طلبا تقدمت به شركات أدوية وطنية لبدء إجراءات إنتاجه.

وأضاف الغمراوي، في تصريحات صحفية له، اليوم الثلاثاء، أن الهيئة وافقت أيضا على الطلبات المقدمة من 27 شركة دواء وطنية لبدء اتخاذ الإجراءات الإدارية والفنية الخاصة نحو استيفاء إجراءات تسجيل عقار «ريمديسيفير» في مصر، هذا إلى جانب حصول شركة وطنيه واحده فقط على إخطار تسجيل هيئة الدواء المصرية للبدء في تصنيع عقار «ريمديسيفير» بمصانعها، وبذلك يصبح مجموع الشركات التي تقدمت بطلبات لبدء تسجيل عقار «ريمديسيفير» 28 شركة.

وأشار الغمراوي إلى أن 61 طلبا من 61 شركة دواء لبدء اتخاذ إجراءات تسجيل عقار “فافيبيرافير” جاءوا بتركيز 200 mg Tablet، كذلك الموافقة على 41 طلبا مقدما من 28 شركة لبدء اتخاذ إجراءات تسجيل عقار «ريمديسيفير» بثلاث تركيزات مختلفة.

يذكر أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم.

وقال الرئيس الروسي أثناء اجتماع مع أعضاء الحكومة، عبر تقنية “فيديو كونفرنس”: “بلغني أنه تم تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا هذا الصباح لأول مرة في العالم”.

ومن المنتظر أن يتم اختبار اللقاح على نحو 1600 شخص من أجل السلامة والفعالية بعد التسجيل، واللقاح تم تطويره بالاشتراك بين وزارة الدفاع الروسية وعدد من معاهد الأبحاث، وهو حاليًا في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وذلك وفقا لما ذكره موقع TheHealthSite.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *