هيئة البث الإسرائيلية: طائرة للموساد تحط في الرياض تمهيدا لزيارة بايدن

وكالات

أفادت هيئة البث الإسرائيلية “مكان” بأن طائرة تابعة للموساد الإسرائيلي، حطت اليوم الاثنين في مطار العاصمة السعودية الرياض، تمهيدا لزيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وقال معلق الشؤون السياسية في “مكان”، شمعون أران، في تغريدة عبر حسابه على “تويتر”: “طائرة إسرائيلية خاصة كان الموساد الإسرائيلي يستخدمها في الماضي، حطت عصر اليوم في الرياض في المملكة العربية السعودية كما يبدو تمهيدا لزيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن في المنطقة”.


يذكر أنه من المقرر أن يصل بايدن إلى الأراضي المحتلة يوم الأربعاء 13 يوليو الحالي، على أن يغادر يوم الجمعة إلى السعودية لحضور قمة دول مجلس التعاون الخليجي + 3 يوم السبت في جدة مع قادة دول مجلس التعاون الخليجي.

كان الاحتلال الإسرائيلي تقدم بطلب رسمي إلى السعودية، الخميس الماضي، للسماح للبلاد بتسيير رحلات جوية مباشرة من تل أبيب إلى جدة قبل موسم الحج هذا العام.
وقال وزير التعاون الإقليمي في حكومة الاحتلال عيساوي فريج، الخميس، إنه تقدم بطلب رسمي إلى السلطات السعودية بشأن هذه القضية.

وأضاف فريج، وهو الوزير العربي عن حزب “ميرتس” اليساري: “أود أن أرى اليوم الذي يمكنني فيه المغادرة من مطار بن جوريون للوفاء بواجباتي (الدينية) كمسلم في مكة”.

وقال خلال مقابلة مع إذاعة جيش الاحتلال “لقد أثرت الموضوع مع السعودية وآمل أن يصل ذلك اليوم قريبا”، وفقا لما نقلته صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

بحسب الصحيفة، تقبل السعودية الحجاج المسلمين الذين يصلون من الأراضي المحتلة إلى مكة، لكنها تطلب منهم السفر عبر دولة ثالثة، والتي قال فريج إنها قد تكلف ما يصل إلى 11500 دولار في رحلة تستغرق أسبوعا.
بعد تطبيع العلاقات الإسرائيلية مع الإمارات والبحرين عام 2020، سمحت السعودية للرحلات الجوية الإسرائيلية باستخدام مجالها الجوي للسفر إلى تلك الدول الخليجية.

إلى جانب طلب فريج، نقلت وسائل إعلام عبرية، الخميس، عن مسؤولين إسرائيليين لم تذكر أسمائهم أنهم طلبوا أيضًا من المملكة الموافقة على بعبور الطائرات الإسرائيلية فوق أراضيها، مما سيقلل بشكل كبير من وقت وتكلفة الرحلات الجوية من إسرائيل إلى آسيا.

يأتي ذلك قبل زيارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، المقررة إلى المنطقة الأسبوع المقبل.

وفي الشهر الماضي، أشارت التقارير إلى نية إسرائيل مطالبة بايدن بالموافقة على تسليم نظام دفاع جوي إسرائيلي يعمل بالليزر إلى الدول العربية المتحالفة مع إيران، بما في ذلك السعودية.

وتحدث وزير الدفاع، بيني جانتس، عن “اختراق” محتمل خلال زيارة بايدن المقبلة، لكن المحللين قالوا إن العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل لن تكون ممكنة طالما الملك سلمان (86 عاما) لا يزال في سدة الحكم، طبقا للصحيفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *