“ناسا” تنشر أول وأعمق صورة للكون في طوره الأول: آلاف المجرات بعيد “الانفجار العظيم”

وكالات  

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” الإثنين أعمق صورة للكون على الإطلاق يتم التقاطها بالأشعة تحت الحمراء، ظهرت فيها بعدسة التلسكوب الفضائي جيمس ويب آلاف المجرات التي تشكلت بعيد الانفجار العظيم قبل أكثر من 13 مليار سنة. 

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن في حفل أقيم بالبيت الأبيض ونشرت خلاله باكورة حصاد التلسكوب الفضائي، إن هذه الصورة العلمية والملونة والتي التقطت بالأشعة تحت الحمراء هي الأولى من نوعها وتمثل يوما “تاريخيا”، ونشرت الصورة بعد 6 أشهر من إطلاق جيمس ويب، أقوى تلسكوب فضائي على الإطلاق. 

وفي هذا السياق، قال بيل نيلسون رئيس ” ناسا”، إن هذه الصورة هي “الأكثر عمقا والأكثر وضوحا التي تلتقط للكون حتى اليوم”، ولا تستطيع العين البشرية رؤية الأشعة تحت الحمراء، لكن التلسكوب جيمس ويب مجهز بتقنيات تمكنه من ذلك، وتظهر في الصورة التي نشرتها ناسا آلاف المجرات التي تشكلت بعيد الانفجار العظيم وولادة الكون. 

وتأتي اللمحة الخاطفة التي عرضها البيت الأبيض لأول صورة عالية الدقة وملونة بالكامل التقطها تلسكوب ويب عشية الكشف الأكبر عن صور وبيانات طيفية تخطط ناسا لعرضها الثلاثاء في مركز جودارد لرحلات الفضاء في ماريلاند. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *