هجوم مستمر وجوائز أيضًا مستمرة| “ريش” يحصد جائزة دولية أخرى.. ونائب يتقدم بطلب إحاطة: يجب محاسبة المسئولين عنه

كتب – أحمد سلامة

بينما يتوالى الهجوم على فيلم “ريش” الذي عُرض مؤخرًا بمهرجان “الجونة” السينمائي، وفي وقت شن عليه عدد من المحسوبين على الفن هجومًا حادًا منتقدين ما وصفوه بـ”الإساءة لسُمعة مصر”، حصد الفيلم جائزة جديدة في مهرجان.

الفيلم الذي أراد البعض تعليق أعواد المشانق لمخرجه والقائمين عليه، حصل على جائزة أفضل فيلم ضمن جوائز روبرتو روزيليني في مهرجان «بينجياو» السينمائي الدولي، المُقام في الصين.

وكان الفيلم قد حصد الجائزة الكبرى بمسابقة أسبوع النقاد بمهرجان كان السينمائي هذا العام، ليكون أول فيلم مصري يحصد هذه الجائزة المرموقة.
تدور أحداث الفيلم حول أسرة مكونة من أب وأم و3 أبناء، وأثناء عيد ميلاد أحد الأطفال، يقوم ساحر بتحويل الأب إلى دجاجة، ولا يستطيع إعادته مرة أخرى، لتواجه الأم تحديات مختلفة تماما في ظل غياب الأب، ويتحرك الجمهور مع هذه الأسرة خلال أحداث الفيلم، لمتابعة كيف ستواجه تلك الأزمة المفاجئة.

وأثيرت الأزمة المتعلقة بالفيلم بعدما انسحب الممثلون شريف منير وأحمد رزق وأشرف عبدالباقي من الفيلم متهمينه بـ”الإساءة لسُمعة مصر”.

وعلق شريف منير على “فتنة الانسحاب” من فيلم ريش بمهرجان الجونة السينمائي والتي وصفها بعض المتابعين بالتكفير على الطريقة الفنية، وبرر ذلك بأنه انزعج من مشاهد الفيلم لتصوير مصر بصورة سيئة، “واللي شفته مخلي شكلنا مش حلو”.

وقال شريف منير في مداخلة مع برنامج الإعلامي عمرو أديب: العشوائيات اللي كانت عندنا واللي بتختفي دلوقتي المستوى فيها أحسن من المشاهد اللي الفيلم بيعرضها، والدولة قطعت شوطا كبيرا في القضاء على العشوائيات، ونقل الأهالي إلى مساكن بديلة مفروشة على أعلى مستوى، الحاجات اللي كنا بنشوفها في فيلم حين ميسرة لازم نبعد عنها، نحن الآن في جمهورية جديدة.

وتابع: الفيلم واخد جايزة من مهرجان كان السينمائي في فرنسا، وأنا مش فاهم الناس اللي ادوا الفيلم الجايزة كانوا شايفين إيه؟! يمكن أنا مش فاهم في الفن، يمكن أنا مش واخد بالي، مضيفا أنا عندي حتة غيرة جوايا على مصر، هي اللي بتحركني وأنا باسخن شوية، الفن ينقل الواقع مُجمل، أنا عايز أعرف المخرج عايز يقول ايه من الفيلم والتناول ده؟!.

وقال منير: أنا مصمم إن مخرج الفيلم يطلع يقول لنا هو عايز يقول ايه؟، ورد عليه عمرو أديب: مفيش في الفن كده، الفن مابيتشرحش.

وأضاف منير: العشوائيات اللي كانت موجودة في مصر لم تكن بالشكل الذي عرضه الفيلم، ومستغرب إنه لما اتعرض بره مصر أخد جائزة مهرجان كان!.. بلدنا فيها أشكال ومناظر حلوة، والحياة اللي كانت أيام العشوائيات مكنتش بالمنظر ده، وده رأي ودي حاجة متزعلش حد.

لم يقتصر الأمر على عدد من الفنانين، فقد تقدم النائب أحمد مهني، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للمستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزيرة الثقافة، بشان عرض فيلم ريش الذي اعتبره النائب كذلك “يسئ لمصر” ولا يقدم الصورة الحقيقة، ويساعد على تشويه الصورة الداخلية عالميًا.

وأكد النائب في بيان أصدره اليوم، أنه تقدم بطلب الإحاطة بعد شعوره بالإهانة من جراء غرض فيلم ريش في بعض المهرجات، وقال: الدولة المصرية تعتبر من أولى الدولة التي تشهد تطور ونقلة نوعية في وقت قصير، في شتي المجالات ومناحي الحياة، وأكبر دليل على ذلك إنخفاض معدلات الفقر والعشوائيات على مستوى الجمهورية.

وأوضح النائب احمد مهني أن أصحاب عمل فيلم ريش لم يشاهدوا ما حدث داخل المناطق العشوائية والتي تحولت بالفعل في المحافظات إلى مجتمعات حضارية متكاملة بفضل الجهود الحثيثة والرؤية الثاقبة للرئيس عبدالفتاح السيسي الذي يعتمد مفهوما شاملا لحقوق الإنسان يمكن اختصاره في مصطلح حياة كريمة، فمنذ ان تولى الرئيس مقاليد الحكم وهو يري ضرورة توفير كل سبل الحياة اللائقة من مسكن ورعاية صحية وتعليم ومرافق ومورد دخل وفرصة عمل للقطاعات الأكثر احتياجا في مصر، حيث يعتبر حق من حقوق الإنسان على الدولة.

وطالب النائب، بضرورة محسابة من تثبب في إخراج هذا الفيلم الذي يُسيئ للدولة المصرية، من خلال عرض مشاهد تتنافي تمامًا مع الواقع.

من جانبها، قالت السيناريست والناقدة الفنية ماجدة خير الله، إن فيلم (ريش) لعمر الزهيري، قطعة فنية من الإبداع الخالص من حيث أسلوب السرد، وتكوينات الصورة، والتعامل مع مجموعة من الممثلين لم يسبق لأي منهم الوقوف أمام الكاميرا.

وتابعت: الفنان الحقيقي في كل المجتمعات المتحضره دائما مايسبق حركة العامة بخطوة أو اثنتين، لينير الطريق ويضع خطوطا تحت مايريد التأكيد عليه، ولكن للأسف حفنة من نجومنا اعتادوا على، البقاء في الخلف  ومحاولة إقناع الجميع أنه المكان المناسب، متناسيين أن حركة تيار النهر دائما للأمام، وهؤلاء سوف تعتبرهم الأجيال القادمة مثل الديناصورات المنقرضة.

وأضافت ماجدة خير الله في تدوينة لها: “حريقة الماس الكهربائي اللي حصلت قبل بداية المهرجان كانت حاجة تخض لكن أمكن السيطرة عليها والحمد لله، لكن الحريق الذي أشعله حفنة من الفنانين استضافهم  المهرجان ومنحهم فرصة لمشاهدة أهم انتاج سينمائي عالمي، وبدلا من الاستفادة والتعلم والمناقشة (يمكن حد فيهم يطور أسلوبه إو يرتقي بنوع الفن الذي يقدمه)”.

وتابعت: خرجوا ليوزعوا اتهامات على فيلم (ريش) الحاصل على جائزة من أهم مهرجان سينمائي عالمي، معتقدين بذلك أنهم قاموا بعمل وطني مجيد، منتظرين مكافاة ما على رميهم تهم الخيانة على من إخرج الفيلم ومن انتجه وعلى إدارة المهرجان والزملاء الفنانين السينمائين الذين قاموا باختيار الأفلام المعروضة ويمكن كمان على الجمهور اللي شاف الفيلم وكمله للآخر دون أن يخرج متشنجا ويسجل موقفه الوطني في الصحافة والقنوات الفضائية، لقد اشعلوا النيران فمن يطفئها هذه المرة؟.

من جهته، علق الكاتب والسيناريست عبد الرحيم كمال على أزمة فيلم ريش بمهرجان الجونة السينمائي، مؤكدًا أن الفيلم مهم ويستحق الجدل والنقاش والاحترام.

وقال الكاتب في تصريح له: “مش معنى إن فيلم سينمائي بعيد عن ذوقك أو حتى عن موقفك من الحياة والفن والكلام اللي يبان كبير أوي، ده إنك تبالغ في تحقيره والإساءة إليه ولصناعه كأنه إهانة وتنسب ليه عنوان كبير أوي زي (الإساءة لسمعة مصر!!!)”.

وتابع: “فيلم ريش الذي شاهدته، فيلم وراه مخرج كبير وموهوب (عمر الزهيري)، وتجربة مهمة وقدم ممثلين ممثلوش في حياتهم وقدروا يوصلوا فكرة صعبة وقاتمة وقاسية رغم طرافتها، وقدر يدين الفقر والاستغلال وقدر يتكلم عن موقف المرأة المضغوط بين موتين، وفيلم فيه لغة سينمائية بليغة، حتى لو اختلف مع ذوقي ونظرتي للفن ولكن في النهاية مقدرش أقول إلا أنه فيلم مصري مهم وتجربة سينمائية تحتاج الكثير من النقاش الجاد، دون إلقاء التهم “.

وأضاف كمال: “فيلم ريش يستحق كمان الاحتفاء بيه لأنه فيلم اخد جايزه مهمة دون تخوين وتهويل، من حقك طبعا إنه ما يعجبكش أو إنك تقول  أنه وحش تمام، لكن كل ده في إطار الفيلم مش براه، فيلم ريش فيلم مصري مهم يستحق الجدل والنقاش والاحترام”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *