نيابة أمن الدولة تُجدد حبس نجل حسام الغمري 15 يومًا في 6 اتهامات.. والجنادي: ليس له أي نشاط سياسي من قريب أو بعيد  

النيابة ووجهت له اتهامات منها الانضمام لجماعة إرهابية وتعمد نشر أخبار وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب 

المحامي: تهمته الحقيقية هي أنه نجل حسام الغمري ولم يشارك في أي أحداث سياسية والدستور ينص على أن العقوبة شخصية 

كتبت- ليلى فريد  

قال المحامي نبيه الجنادي، إن نيابة أمن الدولة قررت استمرار حبس يوسف حسام الغمري نجل حسام الغمري 15 يومًا على ذمة التحقيقات.  

وأضاف اليوم الأحد، أن النيابة ووجهت له عدة اتهامات، وهي، الانضمام لجماعة إرهابية، وتعمد نشر أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب خاص على شبكة المعلومات الدولية يهدف الترويج لأفكار إرهابية، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية. 

يذكر أنه تم القبض عليه منذ يوم ٢٥ أكتوبر الماضي، وتم التحقيق معه لأول مرة يوم ٢٠ نوفمبر. 

وقال الجنادي: تقدمنا بعدة بلاغات وبرقيات رسمية تفيد القبض عليه، ويوسف تهمته الحقيقية هي أنه نجل حسام الغمري، ولكنه ليس له أي نشاط سياسي من قريب أو بعيد، ولم يشارك في أي أحداث سياسية، في حين نص الدستور المصري على أن العقوبة شخصية، أي أنه لا يجوز أن تمتد العقوبة إلى غير الشخص المسؤول عن الفعل الإجرامي، ولا يصح أن تنال أحد أفراد أسرته، أو أحد أصدقائه أو أقاربه. 

وفي وقت سابق طالبت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، السلطات المصرية بإخلاء وبيان مصير الشاب “يوسف الغمري”، نجل “يوسف الغمري” المقيم خارج مصر، بعد القبض عليه بسبب دعوات والده للخروج للتظاهر يوم 11 نوفمبر.  

وقالت المبادرة، إن قوات الأمن ألقت القبض على يوسف الغمري يوم 25 أكتوبر من منزله بمحافظة الشرقية، وهو طالب في السنة الخامسة بكلية الهندسة ويبلغ من العمر 24 عاما، فيما تم احتجازه لمكان غير معلوم.  

وأضافت المبادرة في بيانها، إن أسرة الشاب قالت في شهادتها إن قوات الأمن دخلت إلى منزل العائلة وقامت بالبحث عنه في جميع شقق المنزل حتى القبض عليه، فيما لم تعلن السلطان عن مكان احتجازه حتى الآن.  

وطالبت المبادرة بالتوقف عن ملاحقة أقرباء المعارضين الهاربين خارج مصر أو المؤيدين لدعوات التظاهر، مشيرة إلى أن حالة يوسف الغمري ليست الحالة الأولى.  

وأشارت المبادرة إلى واقعة حدثت في 2019 وهي القبض على حازم غنيم شقيق الناشط وائل غنيم أثناء أحداث سبتمبر 2019. وفي وقت سابق تم القبض على وحبس السيدة علا يوسف القرضاوي.  

وذكرت المبادرة المصرية بنص المادة 95 من الدستور التي تنص على أن “العقوبة شخصية، ولا جريمة ولا عقوبة إلا بناء على قانون”، فيما طالبت في ضوء ذلك بإطلاق سراح يوسف الغمري.  

وكان حسام الغمري والد الشاب يوسف وصاحب حساب على “فيس بوك”، قد دعا مع آخرين من المقيمين في تركيا وخارج مصر، للتظاهر يوم 11 نوفمبر الماضي.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *