نيابة أمن الدولة تُجدد حبس عايدة عثمان عضوة الحزب الناصري.. والمبادرة المصرية: مريضة ضغط وسكري ونُطالب بالإفراج عنها 

المبادرة: ندعو للتوقف عن استخدام الحبس الاحتياطي كعقوبة سالبة للحرية.. وعايدة لا يخشى من هروبها أو تأثيرها على سير التحقيقات 

كتبت: ليلى فريد  

قالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، إن نيابة أمن الدولة قررت تجديد حبس عضوة الحزب الناصري، عايدة محمود عثمان، على ذمة القضية 710 لسنة 2023 حصر أمن دولة، على خلفية اتهامات بالانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون.  

وطالبت المبادرة المصرية بإخلاء سبيل الناشطة السياسية مراعاة لحالتها الصحية، حيث أنها مريضة بضغط الدم والسكري وخضعت لعملية زراعة قرنية وبالتالي تحتاج إلى رعاية صحية خلال فترة حبسها.  

وأضافت أنه حضر جلسة تجديد حبس عايدة محامي المبادرة المصرية، بالإضافة إلى وزير القوى العاملة الأسبق والقيادي العمالي وعضو لجنة العفو الرئاسي، كمال أبو عيطة، والمحامية هدى عبد الوهاب. 

وطالب فريق الدفاع بإخلاء سبيل عايدة المحبوسة بسجن القناطر للنساء، والتي من المتوقع ترحيلها إلى سجن العاشر من رمضان الجديد.  

يذكر أن عايدة أم لطفلين عمرها 43 عامًا، وتعمل في التسويق الإلكتروني للملابس الجاهزة. تم القبض عليها في 27 أبريل 2023 من منزلها في الساعة الثانية صباحًا، واختفت لأيام حتى تم عرضها على النيابة يوم 2 مايو 2023.  

وشددت المبادرة المصرية على ضرورة الوقف الفوري لحبس المواطنين لأسباب سياسية.  

وقالت إنها تدعو إلى التوقف عن استخدام الحبس الاحتياطي كعقوبة سالبة للحرية، وليس كإجراء احترازى، دون الالتزام بالضوابط القانونية الصحيحة لصدور أمر بالحبس الاحتياطي. فلا توجد دلائل كافية على الاتهام الفضفاض، مضيفة: “كما أن عايدة لا يخشى من هروبها أو تأثيرها على سير التحقيقات”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *