نواب يهاجمون وزير التموين ويطالبون بإقالة الحكومة: تركت الشعب فريسة للغلاء وجشع التجار.. الوزارة انتهت صلاحيتها 

النائب أحمد فرغلي في الجلسة العامة: الحكومة غرقت في كيلو أرز وتركت المواطن فريسة للغلاء وعندما تدخلت تفاقمت الأزمة 

النائب كريم السادات: التموين والتجارة الداخلية منفصلة عن الواقع.. ومسئول يخرج يكلمنا عن فوائد أرجل الفراخ 

النائب أحمد الحديدي يطالب بإقالة أو استقالة المصيلحي.. والنائب نافع عبد الهادي: الغلاء فاق الحد وتجاوز مستويات كبيرة 

كتب- درب 

هاجم عدد من أعضاء مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، الحكومة وخاصة وزارة التموين والتجارة الداخلية الوزير علي المصيلحي، متهمين سياسات الوزارة في تفاقم أزمة ارتفاع السلع الغذائية وأيضا اختفاء بعض السلع. 

من جانبه، طالب النائب أحمد فرغلي باستقالة الحكومة، خلال توجيه طلب إحاطة إلى وزير التموين والتجارة الداخلية. وقال فرغلي خلال الجلسة العامة، إن “الحكومة غرقت في كيلو أرز وتركت المواطن فريسة للغلاء”. 

وقال النائب موجها حديثه إلى وزير التموين: “الوزارة تدخلت في أزمة الأرز فأصبح بسعرين ومش موجود، والزيت اختفى، الحكومة تصدر قرارات وهمية تقول سلع استراتيجية تكفي ستة أشهر أو خمسة أشهر، أرز أو زيت وكل الأسعار تزيد”. 

وأضاف النائب: “لا يوجد طبقة متوسطة في مصر، أصبحت محدودي الدخل ومعدومي الدخل، الوزارة انتهت صلاحيتها، ويجب على المجلس حماية المواطن من الحكومة، ويجب على الحكومة تقديم استقالتها”. 

من جانبه، طالب النائب كريم السادات، عضو مجلس النواب، الحكومة ووزارة التموين بـ”عدم الانفصال عن الواقع”. مضيفا “أحد مسؤولي وزارة التموين خرج علينا في أحد البرامج يحدثنا عن فوائد أرجل الفراخ وقيمتها الغذائية، في صورة من صور الانفصال عن واقع الأزمة”. 

وقال النائب كريم السادات أن “السلع الرئيسية لم تعد موجودة في الأسواق، وتركتنا الحكومة كنواب للشعب عرضةً لمواجهة المواطنين في الشارع وشرح تأثير الحرب الروسية- الأوكرانية على غياب السلع وارتفاع أسعار المواد الغذائية”. 

أيضا طالب النائب نافع عبد الهادي، عضو مجلس النواب، بإقالة أو استقالة وزير التموين، معتبرا أن “الوزارة سلمت الشعب المصري للتجار الجشعين”. واتهم النائب وزارة التموين بتعظيم دور المحتكرين وعدم القيام بدورها في ضبط الأسعار في الأسواق، مضيفًا: “الغلاء فاق الحد والتصور؛ أين دور الوزارة؟”. 

وبدوره، وجه النائب أحمد الحديدي عضو مجلس النواب، انتقاداتٍ وهجومًا حادًّا إلى وزير التموين، مطالبًا إياه بتقديم استقالته، قائلًا: الوزير يعمل ضد الدولة. 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، اليوم الثلاثاء، لمواجهة وزير التموين بعدد من طلبات الإحاطة والأسئلة البرلمانية. 

يذكر أن بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، التي صدرت ديسمبر الماضي، أظهرت أن تضخم أسعار المستهلكين في المدن المصرية سجل 18.7% خلال نوفمبر، مقابل 16.2% في أكتوبر، حيث يعد هذا أعلى مستوى له منذ ديسمبر 2017 عندما سجل 21.9%. 

وعزا الجهاز الزيادة السنوية في معدل التضخم لإجمالي الجمهورية إلى زيادة الأسعار في قطاعات جاء في مقدمتها الطعام والمشروبات التي زادت 30.9% والرعاية الصحية بواقع 12.4 والنقل والمواصلات 16.6% وقطاع الثقافة والترفيه 32.2% وقطاع المطاعم والفنادق 30.1%. 

ورغم هذه الزيادات التي أصبحت مكلفة لشرائح كثيرة من المواطنين أفاد لبيان صادر عن الجهاز، أكتوبر الماضي، بأن نسبة الفقر فى مصر انخفضت إلى 29.7% عام (2019- 2020)، مقابل 32.5% عام (2017- 2018)، بنسبة انخفاض 2.8%، لأول مرة منذ 20 عامًا. وقال الجهاز – آنذاك – إن الزيادة السكانية أحد أهم التحديات التي تواجه مسيرة التنمية، والسبب الرئيس لمشكلة الفقر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *