نواب يرفضون مشروع الموازنة العامة: هذه الموزانة “جباية واستدانة”.. الفوائد بلغت 1.1 تريليون وأعباء الدين 56% والعجز الكلي بلغ 48%

كتب – أحمد سلامة

رفض عدد من النواب مشروع الموازنة العامة للعام المالي 2023-2024، وذلك خلال الجلسة العامة التي انعقدت، الاثنين، لمناقشة المشروع.

وقال النائب محمود قاسم، خلال كلمته في الجلسة العامة اليوم، إن هذه الموزانة “جباية واستدانة”، موضحًا أن الفوائد بلغت 1.1 تريليون بزيادة 45% عن العام الماضي وبلغت أعباء الدين 56% من الموازنة.

وتساءل “هتحلي مشكلة القروض إزاي يا حكومة وإمتى هتعالجي التضخم وإزاي؟”، واستطرد موجهًا حديثه لوزير المالية محمد معيط: “يا معيط بيه كيلو اللحمة بـ400 جنيه”.

من جهته، رفض النائب أحمد الشرقاوي عضو مجلس النواب، مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2023-2024.

وقال الشرقاوي، إن العجز الكلي بلغ 824.4 مليار جنيه بارتفاع 48% عن قيمة العجز الكلي العام الماضي، ومازال هناك صناديق خاصة خارج الموازنة تبعد جزء كبير عن إيرادات الدولة، مطالبًا بوحدة الموازنة.

وأوضح أن “إيرادات هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة مش موجودة، وإيرادات العاصمة الإدارية مش باينة في الموازنة ورايحين نقترض ونزيد الاقتراض”.

وتابع الشرقاوي “إجمالي الفوائد قفزت إلى 480 مليار جنيه في موازنة 14/15 في حين أن ندير أصول الدولة إدارة سيئة تصل إلى حد إساءة استعمال كل مواردنا”.من جهتها، طالبت النائبة إيرين سعيد بإعادة النظر في الأولويات والمشروعات التي تنفذها الحكومة وجدواها في الفترة الحالية، ولفتت إلى التفاوت بين البيانات التي يقدمها وزير المالية على أنها زيادات في بعض القطاعات، مشيرة إلى انخفاض بعض المخصصات بالمقارنة بسعر العملة العام الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *